09/06/2014 - 21:19

الكنيست ينتخب غدا الرئيس الإسرائيلي

تنتخب الكنيست الإسرائيلية يوم غدـ الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي الجديد الذي سيخلف الرئيس الحالي شمعون بيرس، من بين خمسة مرشحين، وسط حالة من الغموض تحيط بفرصهم للفوز.

الكنيست ينتخب غدا الرئيس الإسرائيلي

 تنتخب الكنيست الإسرائيلية يوم غد، الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي الجديد الذي سيخلف الرئيس الحالي شمعون بيرس، من بين خمسة مرشحين، وسط حالة من الغموض تحيط بفرصهم للفوز.

وبعد انسحاب المرشح بنيامينبن إلعيزيرعلى خلفية فضيحة مالية، ينافس على منصب الرئاسة كل من رئيس الكنيست السابق رؤوفين ريفلين، وعضو الكنيست السابق داليا إيتسيك(كاديما)، وعضو الكنيست مئير شطريت(هتنوعا)، القاضية السابقة في المحكمة العليا، دوريت دورنر، والبروفيسور دان شاختمان وهو محاضر في معهد التخنيون للتطبيقات الهندسية.

وستجرى الانتخابات على جولتين حيث ينتقل للجولة الثانية المرشحين الذين يحصلان على أكبر عدد من الأصوات، ثم تجري جولة انتخابات بينهما. وتشير التوقعات إلى أن رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين من أكثر المرشحين حظا للانتقال للجولة الثانية، لكن ذلك لا يعني ضمان فوزه في المنصب، وقد يحمل التصويت يوم غد مفاجأت.

وقد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تأجيل التصويت على انتخاب الرئيس، كما فشل في طرح مرشح من طرفه، واضطر للإعلان عن دعم ريفلين رغم وجود خلافات بينهما.

 ومنصب الرئاسة في النظام البرلماني الإسرائيلي هو منصب فخري  بصلاحيات محدودة  وله صفة  رمزية لدى الإسرائيليين

التعليقات