29/06/2014 - 19:33

(فيديو) يظهر ثيوفيلوس يكرم ضابطا إسرائيليا

عمم المطران عطا الله حنا بيانا يتضمن تسجيل فيديو يظهر البطريرك اليوناني ثيوفيلوس يكرم ضابطا إسرائيليا؟ وقال البيان: "هذا شريط مسجل من الموقع الألكتروني الرسمي للبطريركية الأرثوذكسية في القدس حيث يقوم البطريرك اليوناني ثيوفيلوس بتكريم أحد الضباط الاسرائيليين "نظرا لخدماته الجليلة".

(فيديو) يظهر ثيوفيلوس يكرم ضابطا إسرائيليا

عمم المطران عطا الله حنا بيانا يتضمن تسجيل فيديو يظهر البطريرك اليوناني ثيوفيلوس يكرم ضابطا إسرائيليا. وقال البيان: "هذا شريط مسجل من الموقع الإلكتروني الرسمي للبطريركية الأرثوذكسية في القدس حيث يقوم البطريرك اليوناني ثيوفيلوس بتكريم أحد الضباط الاسرائيليين نظرا لخدماته الجليلة".

وأضاف البيان: "وقد شارك في التكريم الوكيل البطريركي المطران إيسيخيوس ومطارنة يونان آخرون. الأمر المخجل و المؤسف هو مشاركة الأرشمندريت غلاكتيون إلياس عواد، ممثل البطريرك في رام الله والذي لم يخجل من  ترجمة كلمة البطريرك من اليونانية إلى العربية، ومن الملفت للنظر أنه قال للبطريرك عندما علق الوسام على صدر الضابط ( دير بالك بلاش تخربلوا القميص يا صاحب الغبطة) وقد قالها باللغة اليونانية. غلكتيون يهمه أن لا يخرب قميص الضابط و لكن لا يهمه ما يرتكب بحق شعبنا الفلسطيني".

وتابع البيان: "هل يعقل أن يبقى هذا الكاهن راعيا لرعية رام الله المشهود لها بالوطنية والأصاله. أين هم وكلاء الكنيسة وكلهم شخصيات محترمة وشريفة. غلاكتيون يهاجم الإكليروس الأرثوذكسي العربي في كل مناسبة وهذا حصل اليوم في كنيسة رام الله و لكن عليه أن يتذكر بأن الذي بيته من زجاج لا يرمي الحجارة على الآخرين".

وأضاف: "نذكر غلاكتيون بأنه يجب  أن يصحح أخطاءه وأن يتوب ويكون منحازا للإكليروس العربي الوطني الشريف الذي لا يخدم أجندة خاصة مثل البعض. أما البطريرك اليوناني، ثيوفيلوس، الذي يكرم الضابط الإسرائيلي ويحمي دعاة التجنيد و الصهاينة والأسرلة فلا نتوقع منه أن يكون مع القضايا العربية وأن يستمع إلى صوت رجال الدين الأرثوذكس الوطنيين. لا يمكننا أن نقبل بطريركا يونانيا متأمرا مع الاحتلال و يخدم مصالح الإحتلال".

التعليقات