19/07/2014 - 22:20

مصر تدعو خالد مشعل للقاهرة لبحث تعديلات طفيفة على المبادرة المصرية

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن مصر وجهت دعوة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل لزيارة القاهرة لبحث تعديل المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، لكن التعديلات المقترحة، بحسب مصادر مصرية، لا زالت اقل من توقعات الفلسطينيين.

مصر تدعو خالد مشعل للقاهرة  لبحث تعديلات طفيفة على المبادرة المصرية

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن مصر وجهت دعوة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل لزيارة القاهرة لبحث تعديل المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، لكن التعديلات  المقترحة، بحسب مصادر مصرية، لا زالت اقل من توقعات الفلسطينيين.

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فإن القاهرة ستقدم رزمة لحماس تشمل إطلاق سراح عدد من معتقليها في مصر، لكنها لا تتضمن رفع الحصار عن غزة، بل تحسين الظروف المعاشية.

 ونقلت شبكة "بي بي سي" عن مصادر في حركة حماس  أن السلطات المصرية وجهت دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، لزيارة القاهرة، وبحث بنود المبادرة المصرية بعد إدخال بعض الإضافات والتعديلات عليها.

وبحسب مصادر سياسية، فإن تجاوب حماس مع الجهود المصرية، سيعني البدء الفوري بدعوة باقي الفصائل الفلسطينية للتوجه إلى القاهرة، لمناقشة تفاصيل التحرك المصري الهادف إلى تحقيق وقف شامل لإطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل، وعودة الهدوء إلى المنطقة.

 ونقلت  صحيفة "الشروق" المصرية عن مسؤول مصري قوله إن القاهرة وجهت دعوة لخالد مشعل القيادي بحماس لزيارة القاهرة لنقاش حول المبادرة المصرية وجملة من التسهيلات تنظر القاهرة في تقديمها لحماس - دون التشغيل الدايم لمعبر رفح.

وقال المسؤول  إنالقاهرة  مستمرة في جهودها للتوصل إلى وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن مشيرا إلي ان المباحثات التي اجراها محمود عباس٫ رئيس السلطة الفلسطينية أول أمس الخميس في القاهرة شملت سيناريوهات وقف اطلاق النار ومحاولة اقناع قيادات حماس بتخفيض سقف مطالبها المتعلقة برفع كامل للحصار المفروض علي غزة مقابل تحسين الاحوال المعيشية ، من خلال حزمة من الاجراءات تشمل تسهيل دخول البضائع لغزة والسماح بالصيد في بحر القطاع وتحسين شروط ورفع وتيرة تشغيل معبر رفح إلى جانب تقديم حزمة مساعدات سريعة للقطاع الصحي والخدمي مع خطة لاعادة الاعمار، مضيفا أن الهدف الأهم للقاهرة هو وقف نزيف الدم الفلسطيني.

ويقول مصدر دبلوماسي مصري انه في حال ما ابدت حماس استعدادا للتفاعل مع المبادرة المصرية فإن القاهرة ستبدأ وعلي الفور في استضافة وفود من إسرائيل ومن فصائل المقاومة لمناقشة تفاصيل التحرك.

وقالت الصحيفة إن القاهرة وجهت رسائل لعدد من مسئولي حماس عبر قنوات غير مباشرة تعرض فيها ضمان الإفراج عن عدد من سجناء حركة حماس لدى السلطة الفلسطينية في رام الله وكذلك عدد من عناصر حماس الذين تم ضبطهم على الأراضي المصرية خلال الفترة الأخيرة في إطار صفقة سياسية أشمل تستهدف التوصل إلى تهدئة طويلة المدى مع الإسرائيليين.

وترفض حركة حماس وقف إطلاق النار ما لم تلبى مطالبها برفع الحصار المفروض على غزة من إسرائيل ومصر،  وبإطلاق سراح معتقلي صفقة "الوفاء للأحرار"ن ووقف الاعتداءات الإسرائلية.

 

 

التعليقات