19/12/2014 - 15:47

إصابات خلال إقامة نصب تذكاري لأبو عين بترمسعيا

مواجهات عنيفة في بلدة نعلين غرب رام الله بعد رشق الشبان لقوات الاحتلال بالحجارة* إصابة مواطنين بجروح والعشرات بالاختناق الشديد في مسيرة بلعين

إصابات خلال إقامة نصب تذكاري لأبو عين بترمسعيا

أصيب عدد من الناشطين خلال مواجهات اندلعت قرب بلدة ترمسعيا شمال رام الله بالضفة الغربية المحتلة، خلال فعالية إقامة نصب تذكارية للشهيد زياد أبو عين في المكان الذي استشهد فيه، بعد ظهر اليوم الجمعة.

ونظم ناشطون من مختلف المحافظات ومسؤولين من الفصائل وشخصيات محلية فعالية زراعة شجرة زيتون وإقامة نصب تذكاري تخليدا لأبو عين، لكن جنود الاحتلال اقتحموا المكان وشرعوا بإطلاق القنابل الغازية والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة ثمانية منهم.

وأقام الناشطون صلاة الجمعة في المكان القريب من مستوطنة "شيلو"، بعد الخروج في مسيرة من ترمسعيا واستطاعوا رفع الأعلام قرب المستوطنة المذكورة.

واحتجز الاحتلال أربعة شبان واعتدى الجنود على الناشط محمد الخطيب بالضرب المبرح ما أدى لكسر في يده، كما رشق المياه العادمة على الناشطين.

وفي ذات السياق، اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة نعلين غرب رام الله بعد رشق الشبان لقوات الاحتلال بالحجارة في المنطقة الجنوبية بمحاذاة الجدار الفاصل، ورد الجنود بإطلاق القنابل الغازية على الشبان وبين المنازل.

وفي مخيم قلنديا شمال القدس اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال على المعبر المؤدي لمدينة القدس، وأشعل الشبان الإطارات المطاطية ورشقوا الجنود بالحجارة، ورد الجنود بإطلاق القنابل الغازية ودفع بثلاث دوريات عسكرية في محيط المعبر.

وأفاد الناشط في مجال حقوق الإنسان بلال التميمي أن الاحتلال قمع مسيرة سلمية خرجت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله احتجاجا على الاستيطان.

وأوضح أن الجنود أطلقوا القنابل الغازية على المسيرة التي ضمت نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب حضروا للتظاهر ضد استمرار الاستيطان، ومحاولات المستوطنين للاستيلاء على أراضي جنوبي القرية والسيطرة على عيون ماء.

وأصيب مواطنان بجروح طفيفة، والعشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد اثر استنشاقهم الغاز السام، خلال قمع الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.

وانطلقت المسيرة وفاء لروح الشهيد الوزير زياد أبو عين، وللتأكيد على استمرار الفعاليات الوطنية والشعبية الرافضة للاحتلال والجدار العنصري.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصور الشهيد أبو عين، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وذكر المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي تمركزت على مداخل القرية بالقرب من جدار الفصل العنصري القديم  وقمعت المسيرة ومنعت تقدمها باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة.

وذكر أن مواجهات اندلعت في المنطقة أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، ما أدى الى إصابة المقعد راني برناط (34عاما) بقنبلتين غازيتين بالظهر، وشاب آخ برصاصة مطاطية بالساق، إضافة إلى العشرات بحالات الاختناق الشديد.

التعليقات