24/06/2015 - 18:41

الاتفاق على آلية إدخال مواد البناء إلى غزة

وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني: نؤكد أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الانطلاق الفعلي لعملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كليا

الاتفاق على آلية إدخال مواد البناء إلى غزة

أعلن وزير الإسكان والأشغال العامة في حكومة التوافق الفلسطيني، مفيد الحساينة، اليوم الأربعاء، عن التوصل إلى اتفاق على آلية إدخال الإسمنت ومواد البناء من إسرائيل تمهيدا لبدء عملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كليا خلال حرب الصيف الماضي في قطاع غزة.

وقال الحساينة في مؤتمر صحافي عقده في غزة إنه "نؤكد أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الانطلاق الفعلي لعملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كليا".

وأكد أنه "تم التوصل لاتفاق حول آلية إدخال مواد البناء من الجانب الإسرائيلي (عبر معبر كرم أبو سالم) بين الأطراف الثلاثة وهي وزارتا الإسكان والأشغال العامة، والشؤون المدنية ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" المشارك في الإشراف على إعادة الإعمار.

ووفقا للآلية هذه يتوجب على أصحاب المنازل المهدمة كليا التوجه للبلديات المختصة من أجل الحصول على التراخيص اللازمة للبناء ثم تقوم البلديات بإرسال الكشوف المعتمدة لوزارة الأشغال العامة التي بدورها تنسق مع وزارة الشؤون المدنية للحصول على الموافقات الإسرائيلية اللازمة لإدخال مواد البناء، وفق الحساينة.

وبين الحساينة أن "وزارة الاقتصاد الوطني ستقوم بأعمال الرقابة لمنع المتاجرة في مواد البناء".

وأضاف أنه "تمكنا حتى هذه اللحظة من إصلاح وتأهيل 90 ألف وحدة سكنية من المنازل المتضررة جزئيا وذلك بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، منوها أن إسرائيل "أدخلت نحو 128 ألف طن من الإسمنت لمشاريع الإعمار" بالقطاع منذ السماح بإدخال الإسمنت قبل عدة أشهر.

وخلفت الحرب العدوانية التي شنتها إسرائيل الصيف الفائت على قطاع غزة حوالي 2200 شهيد فلسطيني، بينهم 1500 مدني كما أكدت الأمم المتحدة، إضافة الى دمار هائل في القطاع، بينما سقط في الجانب الإسرائيلي 73 قتيلا بينهم 67 جنديا.

التعليقات