02/05/2016 - 15:45

اشتيه: نفط "حلميش" حق للدولة الفلسطينية

​طالب رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية، إسرائيل بعدم استغلال نفط حقل "حلميش" المكتشف حديثًا في منطقة البحر الميت، لأنه يقع ضمن منطقة "ج"، أي تحت سيادة الدولة الفلسطينية حسب الاتفاقيات الدولية.

اشتيه: نفط

طالب رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية، إسرائيل بعدم استغلال نفط حقل "حلميش" المكتشف حديثًا في منطقة البحر الميت، لأنه يقع ضمن منطقة "ج"، أي تحت سيادة الدولة الفلسطينية حسب الاتفاقيات الدولية.

وأضاف اشتيه أن استخراج إسرائيل للنفط من هذا الموقع يخالف القوانين والقرارات الدولية، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية ستثير الموضوع قانونيا وستطالب بتعويضات مقابل أي خرق للقانون، وأشار إلى أن "البحر الميت أحد أهم المصادر الطبيعية للشعب الفلسطيني، لكن إسرائيل تستنزفه منذ عام 1948، الأمر الذي أدى لتراجع منسوب مياهه حتى أصبح بحاجة لـ16 مليار متر مكعب مياه ليعود لمستوياته السابقة".

وقال اشتية، إن المنطقة التي اكتشف فيها بئر النفط هي مناطق "ج" كان يجب أن تنتقل إلى السيادة الفلسطينية قبل 18 عاما، لكن عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات حال دون الأمر. وطالب بتحرك دولي إزاء مسألة النفط الفلسطيني، مشيرا إلى أن الإيرادات المتوقعة من البئر ليست بالكبيرة، "لكن سيكون لها أثر ايجابي على الاقتصاد الفلسطيني في حال قمنا باستغلالها".

وأكد أن الأمر ستتم متابعته قانونيا وسياسيا، مشيرًا إلى أن اسرائيل تسرق النفط من حقل رنتيس قرب رام الله، وتمنع استغلال حقول الغاز على حدود على سواحل البحر المتوسط، كما منعت إقامة مشاريع سياحية فلسطينية على شاطئ البحر الميت.

وحمل اشتيه "الاحتلال مسؤولية خنق الاقتصاد وسرقة المقدرات الفلسطينية وتعطيل فرص الاستثمار وحصار غزة وفصلها عن الضفة وتأخير إعمارها ما ولد مستويات فقر وبطالة غير مسبوقة، خصوصا في غزة".

التعليقات