02/05/2016 - 17:08

اعتقال إداري لعضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين

الشاباك يزعم أنه لم يعتقل بسبب عمله كصحافي وإنما بسبب ضلوعه في أنشطة مجموعة إرهابية وأنه معروف منذ سنوات كناشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

اعتقال إداري لعضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين

أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في 'عوفر'، اليوم الإثنين، أمر اعتقال إداري بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين، عمر نزال، لأربعة أشهر دون محاكمة أو إدانة، عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي جدد فيه الفلسطينيون اتهامهم لإسرائيل بعرقلة عمل الصحافيين.

وكان قد اعتقل عمر نزال في 23 من نيسان/أبريل الماضي عند المعبر الفاصل بين الضفة الغربية والأردن، حيث كان يفترض أن يستقل الطائرة للمشاركة في مؤتمر للاتحاد الأوروبي للصحافيين في البوسنة.

وأفادت مؤسسة 'الضمير' لحقوق الإنسان على موقعها الإلكتروني 'أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإثنين أمر اعتقال إداري بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين ورئيس تجمع الصحافيين الديمقراطيين، عمر نزال، لمدة أربعة أشهر' حتى آب/أغسطس المقبل.

يذكر أن هناك نحو 700 فلسطيني قيد الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت أجهزة أمن الاحتلال قد بررت الأسبوع الماضي اعتقال نزال معلنة انتماءه إلى 'مجموعة إرهابية'.

وزعم الشاباك، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، أن نزال 'لم يعتقل بسبب عمله كصحافي، بل بسبب ضلوعه في أنشطة مجموعة إرهابية'، مضيفا أنه 'معروف منذ سنوات كناشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين'.

وأضاف الشاباك أن نزال (54 عاما) عين مؤخرا في منصب مهم في قناة 'فلسطين اليوم' في رام الله التي اغلقها جيش الاحتلال مؤخرا مع ثلاث قنوات محلية في رام الله والخليل وجنين بحجة 'التحريض على العنف'.

اقرأ/ي أيضًا | 19 صحافيًا في سجون الاحتلال

وكان قد تولى نزال رئاسة تحرير تلفزيون 'فلسطين اليوم' مع بدء الهبة الشعبية في الضفة الغربية في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، غير أنه أنهى عمله في هذه القناة بعد ذلك بأربعة أشهر.

 

التعليقات