27/07/2016 - 15:47

استشهاد الفقيه: الشاباك لم يعرف بالخلية حتى مقتل مستوطن

شهود عيان يتحدثون عن مداهمة قوات الاحتلال لصوريف وقصف منزل تحصن فيه الفقيه بالصواريخ، قبل هدمه* منظمة التحرير وحركتا فتح وحماس تدين إعدام الفقيه

استشهاد الفقيه: الشاباك لم يعرف بالخلية حتى مقتل مستوطن

الشهيد محمد الفقيه

استشهد الناشط محمد الفقيه (29 عاما)، فجر اليوم الأربعاء، برصاص وصواريخ قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، إن التحقيق في عملية إطلاق النار، التي أسفرت عن مقتل المستوطن ميخائيل باراك، بداية الشهر الحالي، أظهرت أنه لم تكون لدى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) معلومات مسبقة عن الخلية التي نفذت إطلاق النار، رغم أن اثنين من أعضاء الخلية، محمد عمايرة ومحمد الفقيه، قضوا سنوات في سجون إسرائيل.

وبحسب التقارير الإعلامية الإسرائيلية، فإن الشاباك تعرف على هوية عمايرة والفقيه بعد يوم واحد من عملية إطلاق النار، واعتقل أربعة مواطنين فلسطينيين من منطقة الخليل بادعاء تقديم المساعدة للخلية وتخبئة أفرادها.

من جانبه، أكد رئيس بلدية صوريف، محمد لافي، أن قوات الاحتلال انتشلت جثمان الشهيد من تحت أنقاض منزل يعود لمواطن من عائلة الحيح، يقع بمنطقة وادي اجدور في البلدة، بعد أن هدمته بالجرافات العسكرية، عقب محاصرته لحوالي ست ساعات تخللها إطلاق نار وقذائف وصواريخ صوب المنزل بشكل متقطع.

وأضاف لافي أن قوات الاحتلال نقلت الجثمان بواسطة مركبة عسكرية، كما اعتقلت 5 مواطنين من المنطقة.

وأفادت مصادر محلية وأمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت مالك المنزل الذي دمرته قوات الاحتلال خلال عملية اقتحام البلدة، والمنزل الذي تحصن فيه الشهيد محمد الفقيه، وهو محمد علي الحيح، وسيدة مستأجرة في البيت، وضياء خالد اغنيمات (25عاما)، ومحمد زياد حميدات (17 عاما)، ورامي محمود ابو ارميلة (25 عاما) من منطقة جبل جوهر في مدينة الخليل.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت ليلة أمس بلدة صوريف من عدة محاور، ترافقها جرافات عسكرية، وحاصرت منزلا يتكون من عدة طبقات.

واشتعلت النيران في الأشجار المحيطة بالمنزل جراء القصف، فيما أفادت مصادر طبية بأن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال.

كما منع جنود الاحتلال سيارات الإسعاف من الدخول لبلدة صوريف، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة. وعمّ الاضراب والحداد التجاري، اليوم، بلدة دورا جنوبا، استنكارا لعملية تصفية واغتيال الشهيد الفقيه. وشمل الاضراب التجاري كافة المرافق والمؤسسات التجارية في البلدة، مسقط رأس الشهيد.

الفقيه: سيرة ذاتية

ولد محمد جبارة أحمد الفقيه في 14 /7/ 1987 في مدينة دورا جنوب الخليل.

والتحق الفقيه بمدارس المدينة وحصل على شهادة الثانوية العامة، والتحق بجامعة النجاح الوطنية في نابلس لدراسة التربية الرياضية، إلا أن ظروف اعتقاله حالت بينه وبين إتمام تعليمه.

بعد تحرره التحق بجامعة بوليتكنيك الخليل وحصل على شهادة إدارة الأعمال، وعمل في إدارة المبيعات في شركة الوطنية موبايل.

واعتقل الفقيه في 19/9/2006 بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي، والقيام بأعمال مقاومة للاحتلال وتشكيل خلية عسكرية تابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي. وتعرض لتحقيق قاسٍ استمر لمدة شهرين، أفرج عنه في 10/11/2010م، تزوج عام 2014 من فتاة من مدينة قلقيلة، وينتظر نجله البكر.

واعتقلت سلطات الاحتلال جميع إخوته حسين وصهيب وحازم، وشقيقته تغريد، وابن شقيقته معاذ، وأولاد عمه وأنسابه، بالإضافة إلى استدعاء والدته يسرا عمرو، علاوةً على اقتحام منازلهم والعبث فيها.

فتح وحماس تدينان إعدام الفقيه

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، جريمة قتل الفقيه، كما أدان في بيان التصعيد الإسرائيلي وعمليات التطهير العرقي الممنهجة التي تقودها حكومة الاحتلال من توسيع للاستيطان، وتهويد للقدس ومحيطها، وحصار المدن والبلدات الفلسطينية، وتكثيف حملات الاعتقال، والقتل، والتشريد القسري وهدم المنازل.

وأضاف عؤيقات أنه 'لعل هذا الهجوم المنظم الذي تنفذه قوات الاحتلال المدججة بالسلاح ضد شعب أعزل تحت الاحتلال، هو خير دليل للمجتمع الدولي على تنفيذ إسرائيل لمخططاتها لتهجير شعبنا الفلسطيني قسراً، في الوقت الذي تكثف فيه توسيع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في فلسطين المحتلة، وهو الرد على التقارير الدولية التي حاولت المساواة بين قوة الاحتلال وشعب تحت الاحتلال'.

بدوره، اعتبر المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، اعدام الفقيه مجزرة همجية تحاكي جرائم 'داعش'.

وفي قطاع غزة، أصدرت حركة حماس بيانا قالت فيه إن الشاب الفقيه هو أحد عناصر جناحها العسكري، كتائب القسام. وقال البيان إن الفقيه نفذ عملية إطلاق النار بالقرب من مستوطنة 'عتنئيل' وقتل فيها مستوطنا وأصاب آخرين.

اقرأ/ي أيضًا| صوريف: الاحتلال قصف منزل الفقيه بصواريخ ثم هدمه عليه

كما أصدرت كتائب القسام بيانا قالت فيه، إنها 'تزف شهيدها المجاهد محمد الفقيه بطل عملية مغتصبة عتنئيل الذي ارتقى خلال اشتباك مسلح بطولي مع قوات الاحتلال فجر اليوم'. 

التعليقات