08/08/2016 - 12:16

الاحتلال يوافق على تسليم الشهيد عليان بشروط العائلة

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على تسليم جثمان الشهيد بهاء عليان، بشروط ذويه، بعد أن رفضت العائلة استلام جثمانه وتشييعه بمشاركة 15 شخصا فقط.

الاحتلال يوافق على تسليم الشهيد عليان بشروط العائلة

الشهيد بهاء عليان

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على تسليم جثمان الشهيد بهاء عليان، بشروط ذويه، بعد أن رفضت العائلة استلام جثمانه وتشييعه بمشاركة 15 شخصا فقط.

وقال والد الشهيد، محمد عليان، لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن شرطة الاحتلال أبلغت المحامي محمد محمود موافقتها على تسليم جثمان نجله وفق الشروط القديمة المتمثلة بالدفن بحضور 30 شخصا في مقبرة باب الأسباط بالقدس.

وأشار عليان إلى أن الدفن سيكون عند منتصف الليل في مقبرة باب الأسباط ودفع كفالة مالية بقيمة 20 ألف شيكل، مؤكدا أن العائلة لن تستلم الجثمان إلا إذا كان في وضع ملائم للدفن وليس مجمدا، أي بعد 48 ساعة من إخراجه من ثلاجة الاحتجاز.

يذكر أن الشهيد عليان استشهد برصاص الاحتلال عند مستوطنة 'أرمون هنتسيف' في شهر تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي بعد تنفيذ عملية طعن وإطلاق نار رفقة الأسير بلال أبو غانم، أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائليين، ويحتجز جثمانه منذ ذلك الوقت.

وأصدرت المحكمة المركزية في القدس حكمًا على أبو غانم بالسجن ثلاث مؤبدات و60 عامًا، بعد ان أدانته بتنفيذ العلمية، وبالإضافة لسنوات السجن، قضت المحكمة على أبو غانم دفع 250 ألف شيكل كتعويضات لعائلات القتلى و150 ألف شيكل تعويض لأسر الجرحى، ودفع مبلغ 100 ألف شيكل كتعويض لسائق الحافلة التي نفذ فيها العملية.

اقرأ/ي أيضًا | عائلة الشهيد عليان ترفض شروط الاحتلال لاستلام جثمان ابنها

وبحسب لائحة الاتهام، قام أبو غانم بشراء مسدس بمبلغ 20 ألف شيكل، بهدف تنفيذ العملية مع شريكه بهاء عليان، وأن الاثنين وصلا إلى مكان تنفيذ العملية في الحي الاستيطاني قرب جبل المكبر وصعدا حافلة رقم 78 وتبادلا الإشارات، ومن ثم باشرا بتنفيذ العملية، حيث فتح الأسير أبو غانم النار على المستوطنين الجالسين في مؤخرة الحافلة، وباشر الشهيد عليان بتنفيذ عمليات الطعن بسكينه.

التعليقات