23/08/2016 - 14:44

الحمد الله: حادث نابلس شاذ؛ وحماس تدين

قرر رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، رامي الحمد الله، أثناء جلسة الحكومة، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الحادث في نابلس، برئاسة وزير العدل، علي أبو دياك، وعضوية النيابة العسكرية والنيابة العامة.

الحمد الله: حادث نابلس شاذ؛ وحماس تدين

الحمد الله (أ.ب)

قرر رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، رامي الحمد الله، أثناء جلسة الحكومة، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الحادث في نابلس، برئاسة وزير العدل، علي أبو دياك، وعضوية النيابة العسكرية والنيابة العامة.

وأشار في تصريح خاص لـوكالة وفا الرسمية للأنباء إلى أنه سيتم نشر نتائج التحقيق فور الانتهاء، منوهًا إلى أن ما جرى حادث شاذ.

وأشاد الحمد الله بأهالي نابلس وبجهود المؤسسة الأمنية التي تعمل ليل نهار لبسط القانون والنظام العام ومحاربة مظاهر الفوضى والفلتان، مؤكدا 'استمرار ملاحقة الخارجين عن القانون بهدف فرض القانون وتحقيق السلم الأهلي والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين'.

وأكد أن الحكومة 'تجدد دعوتها لكافة الخارجين عن القانون بتسليم أنفسهم'.

 من جهتها، أدانت حركة حماس، 'إعدام' حلاوة من قبل الأمن الفلسطيني داخل سجن جنيد، معتبرة ذلك تطورًا خطيرًا يعكس سياسة الإعدامات الميدانية التي بدأت أجهزة أمن السلطة في ممارستها خاصة بعد إعدام الشابين فارس حلاوة وخالد الأغبر، الأسبوع الماضي، في مدينة نابلس.

 وقال المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تصريح صحافي، إن 'هذه الجرائم تعكس الطبيعة الدموية لأجهزة أمن السلطة، التي تجاوزت التعاون الأمني مع الاحتلال إلى استخدام سياساته في قمع أبناء شعبنا، بما في ذلك سياسة الإعدامات الميدانية، كما يعكس حالة انعدام الأمن لأبناء شعبنا؛ وهو ما يستدعي وقفة وطنية جادة لمحاكمة المتورطين في أعمال القتل وضمان وقف هذه الجرائم الخطيرة'.

وأكد أبو زهري أن محاولات قيادة حركة فتح للتهرب من مسؤوليتها عن هذه الجرائم من خلال محاولة خلط الأمور والادعاء بوجود اعتقالات وهمية في غزة لن يغيّر من الحقيقة شيئًا، ولن يعفي حركة فتح من المسؤولية عن هذه الجرائم أمام شعبنا الفلسطيني وقواه الوطنية.

وصباحًا، أعلن محافظ نابلس، اللواء أكرم رجوب، عن مقتل من وصفه بـ 'الرّأس المدبر'، المتّهم بعمليّة إطلاق النّار على عناصر المؤسّسة الأمنيّة، يوم الخميس الماضي، بعد أن تمّ اعتقاله، صباح اليوم.

وصرّح محافظ نابلس أنّ قوّات الأمن الفلسطينيّ اعتقلت المتّهم الأوّل بجريمة القتل من الأسبوع الماضي، أحمد عزّ حلاوة، الملقّب بـ 'أبوّ العز حلاوة' خلال عمليّة أمنيّة في منطقة نابلس الجديدة، بعد دقائق من اقتحام أحد المنازل فيها.

وواصل الرّجوب أنّ قوّات الأمن نقلت المعتقل أبو العزّ وهو المتّهم الأوّل بالمسؤوليّة عن عمليّة قتل رجال أمن في نابلس، إلى سجن الجنيد، وهو تجمّع لقوى الأمن الفلسطينيّ، ليعلن عن وفاته لاحقًا.

وأشار إلى أنه، وفور وصول المعتقل إلى المركز، قام بشتم رجال الأمن ما دفعهم مهاجمته بالضرب المبرح، فيما حاول عناصر آخرون منعهم إلا أنهم لم يستطيعوا ما أدّى إلى مقتله.

اقرأ/ي أيضًا| نابلس: مقتل المشتبه الرئيسي بقتل شرطيين بعد اعتقاله

وقال النّاطق الرّسميّ باسم المؤسّسة الأمنيّة، اللواء عدنان الضّميريّ، إنّ قوّات الأمن نقلت المعتقل المذكور إلى سجن الجنيد في نابلس وهو المجمّع الأكبر لقوى الأمن في المنطقة، حيث بدأ بالصّراخ وتوجيه الشّتائم، ما أدّى إلى مهاجمته وضربه من قبل عناصر الأمن، وحاول الضّبّاط منعهم وفارق الحياة.

التعليقات