09/09/2016 - 13:25

عباس يفصل اثنين من فتح ترشحا بقوائم أخرى

فصل خالد فهد القواسمي، الذي أشغل في الماضي منصب وزير الحكم المحلي، وجودة حافظ أبو سنينة، بعد أن ترشحا ضمن قائمة منافسة لفتح في الانتخابات البلدية في الخليل

عباس يفصل اثنين من فتح ترشحا بقوائم أخرى

(أ.ف.ب)

أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بصفته رئيسا لحركة فتح، مساء أمس الخميس، قرارين بفصل اثنين من أعضاء الحركة، أحدهما وزير سابق، بسبب ترشحهما للانتخابات المحلية على قوائم ليست تابعة للحركة.

وينص قرار حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه على فصل خالد فهد القواسمي، الذي شغل منصب وزير الحكم المحلي في ثلاث حكومات فلسطينية سابقة، اخرها في 2012، من فتح. كما يقضي القرار الثاني بفصل جودة حافظ أبو سنينة من الحركة.

وينص القراران على 'فصل' كل من القواسمي وأبو سنينة 'من عضوية حركة التحرير الوطني الفلسطيني وحرمانه من امتيازاته الحركية كافة'، وذلك 'بناء على قرار اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني في 31 آب/اغسطس' الماضي.

وكانت اللجنة المركزية لفتح تبنت حينذاك قرارا بفصل كل من يترشح خارج قوائم الحركة.

وتقدم القواسمي وأبو سنينة للانتخابات المحلية الفلسطينية على رأس قائمة في الخليل، التي تعد من أكبر المدن الفلسطينية، تحمل اسم 'خليل الرحمن' إضافة إلى ثلاث قوائم أخرى.

وأصدرت محكمة العدل العليا الفلسطينية الخميس قرارا بتوقيف إجراءات الانتخابات المحلية، إلى أن يتم البت في طعون تقدم بها ممثلون عن قوائم انتخابية في جلسة ستعقد في 21 أيلول/ سبتمبر الحالي.

اقرأ/ي أيضًا| حماس: قرار إرجاء الانتخابات المحلية مُسيّس ومرفوض

وتبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات بالتسبب بالتأجيل، غير أن مراقبين اعتبروا أن الجهات السياسية الفلسطينية استخدمت ثغرات في القانون لوقف العملية الانتخابية.

 

التعليقات