25/09/2016 - 08:38

فيسبوك "يعتذر" عن إغلاق حسابات فلسطينية

​قدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اعتذارها عن تعطيل حسابات مدراء صفحتي "شهاب" و"شبكة قدس" الإخباريتين، وهما أكثر الصفحات الفلسطينية متابعة وانتشارًا.

فيسبوك "يعتذر" عن إغلاق حسابات فلسطينية

قدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' اعتذارها عن تعطيل حسابات مدراء صفحتي 'شهاب' و'شبكة قدس' الإخباريتين، وهما أكثر الصفحات الفلسطينية متابعة وانتشارًا.

ونقل موقع 'الانتفاضة الإلكترونية' عن متحدث باسم فيسبوك قوله إن 'فيسبوك وصف حذف مدراء صفحتي قدس الإخبارية، وشهاب، بالخطأ الذي تم تصحيحه عقب إجراء تحقيقات حول الموضوع”. مضيفًا، “لدينا فريق يتعامل مع ملايين التقارير والبلاغات أسبوعيًا، وأحيانًا نخطئ، نعبر عن أسفنا الشديد حيال هذا الخطأ”.

وبحسب الموقع، تم تعطيل حسابات المدراء بسبب بلاغات قدمت ضد الصفحات، بادعاء انتهاكها معايير موقع فيسبوك، لكن تم تفعيل الحسابات مجددًا بعد أن قام فريق من المحققين بإجراء تحقيقات عديدة، لم يعثر خلالها على أي مخالفات مما ذكر في البلاغات التي قدمت.

يذكر أن إدارة موقع فيسبوك حذفت، يوم أمس الجمعة، عددًا من حسابات مدراء الصفحتين الفلسطينيتين، (شبكة قدس الإخبارية ووكالة شهاب للأنباء)، وتؤكد الصفحتين أن الحسابات المعطلة تم استعادتها بعد ساعات من الحذف.

وصرّحت كلتا الصفحتين، بأن الاعتقاد الأرجح، لما يقف وراء هذا الحذف مباشرةً، هو الاتفاق الأخير بين فيسبوك والحكومة الإسرائيلية للتعاون في مراقبة ما تراه الحكومة الإسرائيلية “محتوى تحريضيًا”، ينشره الفلسطينيون على الموقع.

وأشار الكاتب الأمريكي غلين غرينوالد، في تقريرٍ أعده في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، إلى أن جهود الرقابة المشتركة بين فيسبوك و”إسرائيل” ستتركز على المحتوى العربي والإسلامي والفلسطيني الذي يعارض الاحتلال الإسرائيلي.

وحاولت إدارة فيسبوك التقليل من أهمية لقاءاتها مع مسئولين حكوميين رفيعي المستوى في “إسرائيل”.

فيما أفاد المتحدث باسم الشركة، أنه لا يمكن معالجة المحتوى “المتطرف” على شبكة الإنترنت إلا بالشراكة القوية بيننا وبين صانعي السياسة والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والشركات، وهذه حقيقة الأمر في كل مكان.

موضحًا، “لهذا السبب نلتقي بصانعي السياسة في كل مكان، لنناقش هذه المسائل المهمة”، و”إن فيسبوك لا يقبل البتة بنشر أي خطاب كراهية بغض النظر عن الجهة الموجَّه لها الخطاب، إن لقاءاتنا مع الحكومة الإسرائيلية هي جزء من عملية حوار مستمرة مع ممثلي الحكومات في جميع أنحاء العالم”.

وختم كلامه: “نحن نهتم بآراء وحقوق مختلَف المجتمعات على فيسبوك، وسنعمل على حمايتهم والعمل معهم جميعًا، أيًا كان عرقهم أو ديانتهم، ستتمتع آراء الفلسطينيين على الموقع بالأمان بالقدر الذي تتمتع به آراء أي مجتمع آخر على منصتنا”.

يبقى التصريح الأخير أمرًا مشكوكًا به لدى الفلسطينيين، خاصةً عقب تصريح الحكومة “الإسرائيلية” باستجابة مواقع فيسبوك ويوتيوب وجوجل فعليًا لما يصل إلى 95 بالمائة من طلبات الحذف.

وتجدر الإشارة، إلى أن الاحتلال اعتقل مؤخرًا عددًا من النشطاء الفلسطينيين، من ضمنهم صحافيين، ووجه لهم تهمة “التحريض” على خلفية الأخبار والآراء التي ينشرونها عبر فيسبوك.

وأعلنت شبكة قدس الإخبارية وغيرها من الشبكات الفلسطينية والصحفيين، أمس الجمعة، عن حملة لوقف النشر، يوم الأحد، عبر موقع فيسبوك مؤقتًا، وذلك من الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساءً بتوقيت فلسطين المحتلة، احتجاجًا على ما يرونه تواطؤ موقع فيسبوك في الرقابة الإسرائيلية.

إقرأ/ي أيضًا | فيسبوك بخدمة الاحتلال: حذف صفحات ووكالات أنباء فلسطينية

وأعلنوا استخدامهم وسم #FBCensorsPalestine / فيسبوك يراقب فلسطين، عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتوضيح الموقف الفلسطيني من القضية.

التعليقات