28/12/2016 - 17:45

إسرائيل تعتقل شقيق قيادي بحماس إثر خروجه من غزة

المعتقل هو بلال رزاينة، شقيق رئيس جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة، مصطفى رزاينة، والشاباك يقول إن المعتقل تحدث أثناء التحقيق عن مواقع أنفاق ومساراتها* الشاباك يقول إن حماس تستعد لمواجهة عدوان جديد على غزة

إسرائيل تعتقل شقيق قيادي بحماس إثر خروجه من غزة

(رويترز)

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) اليوم، الأربعاء، إنه اعتقل في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت المواطن الفلسطيني بلال رزاينة، وهو شقيق القيادي في حركة حماس، مصطفى رزاينة، رئيس جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة. وجاء ذلك في أعقاب تقديم لائحة اتهام ضد رزاينة إلى المحكمة في بئر السبع، اليوم، ونسبت إليه فيها تهم ارتكاب المخالفات الأمنية والانتماء لتنظيم محظور وحيازة الأسلحة.

وبحسب بيان للشاباك عممه مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، فإن قوات الأمن الإسرائيلية اعتقلت بلال رزاينة 'بعد أن اجتاز الجدار الحدودي ودخل الأراضي الإسرائيلية'، مضيفا أن رزاينة قدم 'معلومات ثمينة وكثيرة أثناء التحقيق معه في الشاباك حول نشاطه وحول أنشطة الجناح العسكري لحركة حماس في مجال حفر الأنفاق'.

وأضاف البيان أنه تبين أثناء التحقيق معه في الشاباك أنه ينتمي لكتائب الشهيد عز الدين القسام وكان متورطا بأنشطة إرهابية واسعة النطاق بما فيها تدريبات على القنص وحفر الأنفاق. وأكد بلال على أنه عمل خلال السنوات الأخيرة في مجال حفر الأنفاق وعمل أيضا مرافقا لشقيقه مصطفى. وزود بلال الشاباك بمعلومات كثيرة عن مسارات الأنفاق التي حفرت في شمال قطاع غزة وعن أساليب العمل التي تستخدمها حماس في حفر الأنفاق'.

وتابع البيان أن رزاينة أبلغ المحققين بأنه 'تم حفر نفق في قطعة الأرض حيث يقف منزل عائلته وأضاف أن هذا النفق، الذي يستخدم أيضا كمخزن للأسلحة، يؤدي إلى أنفاق مجاورة كثيرة. كما قدم بلال معلومات عن مواقع عسكرية مختلفة وعن عمله كقناص في صفوف حماس'، وأن المحققين استخرجوا منه معلومات حول نشطاء في حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وادعى الشاباك في بيانه أن رزاينة قال أثناء التحقيق إن مقاتلي الفصائل الفلسطينية اختبأوا في مؤسسات مدنية في القطاع أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في صيف العام 2014.

وقال البيان إن اعتقال رزاينة ونشطاء آخرين من حماس خلال العام الأخير تؤكد استعدادات تجريها حماس من أجل مواجهة عدوان إسرائيلي مستقبلي على قطاع غزة.

 

التعليقات