21/03/2017 - 14:19

الاحتلال يعتقل فلسطينيا ممثلا لمنظمة تركية في غزة

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك)، ظهر اليوم الثلاثاء، أنه اعتقل مؤخرا ناشطا فلسطينيا من قطاع غزة للاشتباه بتحويله أموالا لكتائب عز الدين القسام التابعة لحركة "حماس".

الاحتلال يعتقل فلسطينيا ممثلا لمنظمة تركية في غزة

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك)، ظهر اليوم الثلاثاء، أنه اعتقل مؤخرا ناشطا فلسطينيا من قطاع غزة للاشتباه بتحويله أموالا لكتائب عز الدين القسام التابعة لحركة "حماس".

والمعتقل هو محمد مرتجى (٤٠ عاما)، الذي يشغل منصب مدير فرع قطاع غزة في مؤسسة الإغاثة الإنسانية "تيكا" التابعة للحكومة التركية. وذكر "الشاباك" أنه اعتقل مرتجى خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.

وكان من المفترض أن يحضر مرتجة  في تركيا الاجتماع التدريبي السنوي الذي تنظمه "تيكا" التابعة لرئاسة الوزراء، في العاصمة أنقرة لمنسقيها وموظفيها المحليين.ويعمل مرتجى منذ عام 2012، منسقا لـ"تيكا" في قطاع غزة، وهو متزوج ولديه 4 أبناء.

وزعم "الشاباك" أنه جرى تجنيد مرتجى للعمل مع حركة "حماس" في أواخر العام 2008، وباشر نشاطه في كتائب القسام مطلع العام 2009. وبحسبه، فإن مرتجى تلقى دورات تدريبية وتأهيلية عسكرية ومنها تصنيع الوسائل القتالية والعبوات الناسفة وحفر الأنفاق.

وادعى "الشاباك" إن  مرتجى سافر عبر إسرائيل بهدف التدريب لدى مؤسسة "تيكا" التركية، ليتم اعتقاله وإخضاعه للتحقيق. وبحسب مزاعم المخابرات الإسرائيلية، فإن الهدف من هذه السفر إلى تركيا كان الحصول على معلومات تساعد المقاومة الفلسطينية على تحسين دقة الصواريخ.

ويشغل مرتجى منذ عام 2012 منصب المدير لفرع "تيكا" في قطاع غزة. وهذه المؤسسة الإغاثية تمارس عملها بتكليف من الحكومة التركية وذلك بهدف تنفيذ مشاريع إنسانية في قطاع غزة.

وزعم "الشاباك" أن مرتجى قام  "بخداع" المؤسسة التركية "تيكا" من خلال استغلاله لموارد المؤسسة بمشاركة مسؤولين في قيادة حماس بقطاع غزة وعلى رأسهم نائب رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية. وزعم "الشاباك " أيضا أن مرتجى قام بنقل ملايين الشواقل لصالح مقاتلين بالجناح العسكري لـ"حماس" خلال وبعد الحرب الأخيرة على القطاع.

وادعى "الشاباك" أن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) ساعدت بشكل مباشر في تمويل نشاطات الجناح العسكري لحركة "حماس"، علما أن إسرائيل أعلنت عن الهيئة التركية المذكورة "تنظيما إرهابيا". كما ادعى "الشاباك" أن محمد كيا، الذي قال "الشاباك" إنه ممثل مكتب هيئة الإغاثة التركية بغزة، سلّم هنية، ورائد سعد من كبار قادة حماس، المبالغ النقدية التي أُرسلت من تركيا وكانت مخصصة للجناح العسكري. وتم استغلالها لإنشاء موقع تدريب لأفراد القوة البحرية التابعة لحماس ولشراء الوسائل القتالية.

التعليقات