حفريات الاحتلال: "زلزال بطيء" يهدد منازل سلوان

نحو 55 منزلاً تعرض لأضرار مباشرة جراء التصدعات والانهيارات، بسبب الحفريات التي نفذتها الجمعيات الاستيطانية، في بلدة سلوان خلال السنوات العشر الماضية، وبعدها يحضر المستوطنون للمساومة على شراء هذه المنازل

حفريات الاحتلال: "زلزال بطيء" يهدد منازل سلوان

(رويترز)

بات تساقط الكُتل الاسمنتية من جدران المنازل، وتهاوى الحيطان الاستنادية بشكل مفاجئ، في بلدة سلوان المحاذية للبلدة القديمة في القدس المحتلة، أمرا معتادا بفعل الحفريات الإسرائيلية المستمرة في الحي ومحيطه، بحسب السكان.

وتعرض نحو 55 منزلاً لأضرار مباشرة جراء التصدعات والانهيارات، بسبب الحفريات التي نفذتها الجمعيات الاستيطانية، في بلدة سلوان خلال السنوات العشر الماضية، بحسب ما وثقه مركز معلومات حي وادي الحلوة.

ورجّح مدير المركز، جواد صيام، أن عدد المنازل المتضررة أضعاف هذا الرقم، خصوصاً، وأن التشققات تبدأ عادة بشكل طفيف لا يلفت الانتباه، وتزداد بمرور الأيام. وأضاف أن 'هذه الانهيارات والتصدعات، أصبحت ظاهرة مرتبطة باسم بلدة سلوان المحاذية للأقصى، كما ارتبطت سابقا بالبلدة القديمة جراء الحفريات الإسرائيلية'.

ويوضح صيام أن 'هذه الظاهرة بدأت مع حفريات الأنفاق في حي ’وادي حلوة’ بسلوان عام 2007، حيث تحاول السلطات الإسرائيلية، إنشاء سلسلة من الأنفاق، أسفل منازل المقدسيين، للربط بينها وبين مواقع أثرية وبؤر استيطانية'.

وفي الخامس والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، انهار جدار استنادي في حارة 'بيضون' في سلوان، نتيجة لانزلاق في التربة، كان له تبعات مباشرة على عدد من منازل الحي.

وأدى انهيار الجدار الاستنادي إلى ظهور تصدعات وتشققات كبيرة في ثلاثة أبنية، تحتوي على ست شقق سكنية. ودفعت هذه التصدعات والتشققات بلدية القدس الغربية، إلى إصدار أوامر بإخلاء هذه المنازل، بعد أن صنفتها طواقمها الهندسية بـ'الأبنية الخطرة'.

وزعمت بلدية الاحتلال في القدس أن انهيار الجدار الاستنادي وما تبعه من تصدعات للمنازل، نتج عن تسريب كبير للمياه بعد أن تلف أحد خطوط المياه الرئيسية التي تمر عبر الحي، التابعة لشركة 'جيحون' الإسرائيلية، وهي المزود الرئيسي للمياه في القدس.

لكن بيضون، الذي يملك بناية سكنية من ثلاثة طوابق، قال إن بلدية الاحتلال أصدرت قراراً بإخلائها مؤخراً، وأنه سمع صوتاً يشبه الانفجار، خلف منزله في منتصف نهار 25 شباط/ فبراير الماضي، وعندما فحص مصدره تفاجأ بانهيار جدار استنادي يقع أسفل المنزل.

وأضاف أنه 'رافق الانهيار فيضان للمياه، نتج عن أحد خطوط المياه، الذي يبدو أنه كان يسربها داخل التربة'.

وفي اليوم الثاني للانهيار، بحسب بيضون، بدأت المنازل بالتصدع، بعد أن تشققت الطرق المحيطة بالجدار، وقد اطلعت الطواقم الهندسية التابعة لبلدية القدس عليها وأشارت إلى أنها نتجت عن انزلاق بالتربة بعد أن تشبعت بالمياه بسبب أحد الخطوط التالفة.

وتابع بيضون أن 'التصدعات بدأت تزداد بشكل ملحوظ، وبدأنا نشعر أن المنزل يميل نحو منطقة الانزلاق، وطالبتنا بلدية القدس بإخلاء المنزل فوراً'. وأصدرت البلدية قراراً رسمياً بإخلاء المبنى، باعتبار أنه أصبح خطراً، إضافة لمنزلين يعودان لعائلتي الرجبي وفروخ، بحسب بيضون.

وأشار صاحب المنزل إلى أنه عقب قرار الإخلاء، بدأت عروض المستوطنين اليهود لأصحاب المنازل المتضررة بشرائها، بعد أن أصبحت 'خراباً ودماراً لا يمكن إصلاحه' كما يقولون.

وقال إن مستوطناً جاء لمنزله وعرض عليه شراء المنزل. كما توجه المستوطن ذاته لمنزل عائلة الرجبي الذي تضرر أيضاً بفعل الانهيارات، حيث قالت صاحبة البيت، صباح الرجبي، إن المستوطن ساومها على الحصول على تعويضات مقابل التنازل عن عقارها لصالح المستوطنين.

وأشارت الرجبي إلى أن المستوطن استخدم ذات الحجة، بأن المنازل متضررة بشدة وخطرة ولا يمكن مواصلة السكن فيها، وأنها بنيت دون تراخيص البناء اللازمة، وأن بلدية القدس وشركة 'جيحون' لن تقوما بإصلاح الأضرار وتعويضهم عليها.

وذكرت الرجبي أن المستوطن الذي عرّف عن نفسه بـ'أبي إبراهيم' قال لها إنه 'لماذا لا تأخذي مبلغا من المال مقابل هذه المنزل، غير الصالح للسكن، ويمكنك من خلاله شراء منزلا فاخرة في منطقة أخرى؟'.

ووفقا لقرار الإخلاء الصادر عن بلدية القدس، يتوجب على كل من عائلة الرجبي وفروخ وبيضون، العمل على إصلاح عقاراتهم خلال 30 يوماً من تاريخ إصدار القرار في 27 من شباط/ فبراير الماضي.

وفي تعقيبه على عروض المستوطنين بشراء المنازل المتضررة، قال مدير مركز معلومات وادي الحلوة جواد صيام، إن 'الانهيارات والتصدعات بشكل عام، إن كانت بسبب الأنفاق أو أنابيب للمياه أو غيرها، تهدف للسيطرة على العقارات الفلسطينية في بلدة سلوان'.

وأشار إلى أن الجهات الاستيطانية تسارع لاستغلال أي مدخل للضغط على العائلات الفلسطينية، لتفريغ القدس من سكانها الأصليين. وتابع أنه 'لا شك بأن المستوطنين الذين تسببوا في انهيارات سابقة بسبب الأنفاق قادرين على التسبب بإعطاب في شبكات المياه'.

وأضاف أن 'ما شهدناه من تتابع للخطوات من توجه شركة المياه (جيحون) المتكرر للكشف عن الأضرار، ومسارعة البلدية بإعلان المنازل أنها خطرة وأمرت بإخلائها، ومن ثم توجه المستوطنين لمفاوضة السكان، كل ذلك يضع علامات استفهام كبيرة ومريبة في قضية ما حدث في حارة بيضون'.

ويعتبر صيام أن ما يحدث في سلوان هو 'زلزال بطيء يعمل على تفريغ منازلها لصالح الجهات الاستيطانية'.

وخلال عشرين يوماً تقريبا، أخلت خمس عائلات منازلها من أصل ستة منازل تضررت جراء انزلاق التربة في حارة 'بيضون' خلال شباط/ فبراير الماضي، خوفاً من انهيار المنازل.

ورفض محمود بيضون، تطبيق قرار الإخلاء، وقال إنه 'سيبقى في منزله حتى لو دفن أسفله'. وطالب الجهات الإسرائيلية، بتحمل مسؤوليتها عما حدث في منزله.

أما صباح الرجبي، فقد خشيت على عائلتها بعد أن تشققت جدران منزلها، وباتت بعض الكتل الإسمنتية تسقط من سقف المنزل بين الفينة والأخرى، ما دفعها لاستئجار منزل آخر، انتقلت مع أطفالها إليه، بينما بقي ابنها الكبير 'عمر' في المنزل لحمايته.

وتقول الرجبي إن 'عائلتي تُركت وحيدة، ولم يقدِّم أحد المساعدة لنا، فبلدية القدس المسؤولة بشكل مباشر عن شركة جيحون، لم تقدم حلولاً لإصلاح المنزل ولم تبدِ أي مساعدة'.

التعليقات