25/03/2017 - 08:15

الأمم المتحدة: إسرائيل تتحدى المجتمع الدولي بالمستوطنات

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية، إن إسرائيل تجاهلت طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات.

الأمم المتحدة: إسرائيل تتحدى المجتمع الدولي بالمستوطنات

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية، الجمعة، إن إسرائيل تجاهلت طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات وإن بعض الجماعات الفلسطينية تواصل التحريض على العنف.

وهذا أول تقرير لملادينوف عن تنفيذ القرار الذي صدر في 23   كانون الأول/ ديسمبر، وأقره المجلس بموافقة 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت. وضغط الرئيس الأميركي المنتخب حينها دونالد ترامب وإسرائيل على واشنطن لاستخدام حق النقض (الفيتو).

وقال ملادينوف للمجلس 'القرار يدعو إسرائيل لاتخاذ خطوات لوقف كل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل القدس الشرقية. لم تُتخذ مثل تلك الخطوات خلال فترة إعداد التقرير'.

ومنذ عقود تمارس إسرائيل سياسة بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في حرب عام 1967. وترى معظم دول العالم أن النشاط الاستيطاني غير قانوني ويمثل عقبة أمام السلام. ولا ترى إسرائيل الأمر كذلك.

ويريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وقال ملادينوف عن المستوطنات 'حدثت تطورات كثيرة في الأشهر الثلاثة الماضية من شأنها زيادة قطع الارتباط بين أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية وتسريع تفتيت الضفة الغربية' مضيفا أن هذه التطورات 'أحد العقبات الرئيسية أمام السلام'.

وقال ملادينوف أيضا إن زيادة إطلاق الصواريخ من غزة صوب إسرائيل 'تطور مثير للقلق'، مشيرا إلى أنه من المؤسف أن مسؤولي السلطة الفلسطينية لم يدينوا هجمات ضد إسرائيليين.

 وأضاف ميلادينوف في إفادته الشفهية لأعضاء المجلس وليست المكتوبة كما جرت العادة، 'يناير الماضي شهد الإعلان عن بناء ما مجموعه 55 ألفًا و500 وحدة سكنية في المنطقة ( ج) بالضفة الغربية المحتلة'.

وحسب اتفاقية أوسلو الثانية للسلام، عام 1995، فقد تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق 'أ' و'ب' و 'ج'، وتمثل المناطق 'أ' 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنياً وإدارياً.

أما المناطق 'ب' فتمثل 21% من مساحة الضفة فتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، والمناطق 'ج' 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

وأردف المنسق الأممي، ميلادينوف قائلا 'الأمم المتحدة تعتبر جميع الأنشطة الاستيطانية غير شرعية بموجب القانون الدولي كما تعد عقبة رئيسية أمام إحلال السلام ومثل تلك الأعمال الإسرائيلية تمثل خرقا للقانون الدولي ويجب أن تتوقف'.

واستطرد بالقول 'التوسع الاستيطاني يقوض جوهر حل الدولتين وقرار مجلس الأمن رقم 2334 ذكر بأن المجتمع الدولي لن يعترف بأي تغييرات تطرأ على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967'.

من جانبه قال مراقب فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة السفير، رياض منصور إن 'إسرائيل لم تمتثل لقرار مجلس الأمن رقم 2334 وأظهرت تحديا لإرادة المجتمع الدولي ومجلس الأمن وأصبح واضحا الآن أنها غير ملتزمة بالقانون الدولي'.

ولفت أن 'إسرائيل قامت منذ صدور القرار بتسريع أنشطتها الاستيطانية وفقا لما ذكره السيد ميلادينوف في جلسة المجلس'.

وأضاف السفير الفلسطيني في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة 'المجتمع الدولي من خلال الجلسة يوجه رسالة بصوت عال إلى إسرائيل مفادها عدم التزام إسرائيل بالقانون الدولي واستمرارها في تحديها لإرادة المجتمع الدولي'.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن أسباب تقديم المنسق الخاص لعملية السلام لإفادة شفهية وليس تقريرا مكتوبا لأعضاء مجلس الأمن، قال رياض منصور' لقد أعربنا لأعضاء المجلس وللأمانة العامة للأمم المتحدة عن رغبتنا في وجود تقرير مكتوب يتم الرجوع إليه باعتباره وثيقة لها أهميتها'.

واستطرد 'لكن من المهم أيضا التركيز علي المضمون وهو ما أكده السيد ميلادنوف في إفادته اليوم بشأن مواصلة تحدي إسرائيل لقرارات مجلس الأمن ورفضها تنفيذ القرار 2334'.

التعليقات