05/04/2017 - 12:18

"تجند في الأردن وتدرب في سورية وخطط في تركيا واعتقل في إسرائيل"

الشاباك يعتقل الشاب مالك قزمار من منطقة قلقيلية بادعاء التجند لصفوف حماس والتدرب على السلاح والتخطيط لتنفيذ عمليات

"تجند في الأردن وتدرب في سورية وخطط في تركيا واعتقل في إسرائيل"

من أمام المحكمة العسكرية في تل أبيب (أ ف ب)

سمح اليوم، الأربعاء، بالنشر عن اعتقال أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي لشاب فلسطيني، بادعاء أنه ناشط في حركة حماس تجند للحركة في الأردن، وتدرب في سورية، وخطط لتنفيذ عملية من تركيا.

وجاء أن جهاز الشاباك وقوات جيش الاحتلال اعتقلوا الشاب مالك قزمار (23 عاما) في شباط/ فبراير الماضي، والذي كان يعيش في السنوات الأخيرة في قبرص. وتم تقديم لائحة اتهام ضده، الخميس الماضي، في المحكمة العسكرية ينسب له فيها مخالفات أمنية مختلفة.

وبحسب أجهزة الأمن الإسرائيلية فإن قزمار، وهو من مواليد منطقة قلقيلية، قد تم تجنيده لصفوف حركة حماس في آب/ أغسطس من العام 2015، بينما كان يمكث في الأردن.

كما تدعي أجهزة أمن الاحتلال أنه أجرى تدريبات عسكرية في معسكر في سورية في كانون الثاني/يناير من العام الماضي، اشتملت على إطلاق نار وإنتاج عبوات ناسفة مواد متفجرة. وفي كانون الثاني/يناير الماضي، وقبل وقت قصير من عودته إلى الضفة الغربية، اجتمع قزمار في إسطنبول مع ناشطين من حركة حماس، وطلبوا منع العمل على تجنيد ناشطين لصفوف التنظيم. وقد تم اعتقاله فور عودته إلى الضفة.

ويدعي الشاباك أن قزمار كشف خلال التحقيق معه عن برامج مشفرة كانت في شريحة ذاكرة حصل عليها من مفعيله في تركيا، وتضمنت تعليمات تلقاها، ومعلومات بهدف مساعدته في تنفيذ المهمات.

ويدعي الشاباك أن 'التحقيق معه يؤكد على نشاط قيادة حماس في الخارج، بما في ذلك على الأراضي التركية، وبتوجيه من صالح العاروري'.

التعليقات