29/04/2017 - 15:47

وقفة في غزة احتجاجًا على "أزمة الكهرباء"

شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، اليوم السبت، في وقفة، احتجاجًا على تواصل أزمة الكهرباء، التي تُهدد حياة المرضى.

وقفة في غزة احتجاجًا على

شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، اليوم السبت، في وقفة، احتجاجًا على تواصل أزمة الكهرباء، التي تُهدد حياة المرضى.

ورفعت المشاركات في الوقفة، التي نظّمها تجمع نسوي أطلق على نفسه اسم "نساء ضد الحصار"، أمام قسم "غسيل الكلى"، بمجمع الشفاء الطبي، لافتات كُتب على بعضها: "لا لحصار المرضى"، "المرضى مهددون بالموت".

وقالت المتحدثة باسم التجمع، إسراء فروانة، إن "استمرار أزمة الكهرباء، يهدد حياة المرضى، ويفاقم من معاناتهم، خاصة المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل دوري للكلى".

وتابعت، خلال كلمة ألقتها خلال الوقفة أن "قطاع غزة يمرّ بمرحلة قاسية من الحصار المطبق، فالمرضى باتوا يعانون من نقص في الأدوية، والمعدات، ومن أزمة الكهرباء، ومنع السفر لاستكمال العلاج".

وبيّنت فراونة أن فترة وصل الكهرباء خلال الفترة الحالية، لا تكفي لتشغيل أجهزة غسيل الكلى، بمستشفيات غزة.

وطالبت المؤسسات الحقوقية المعنية بحقوق المرضى بـ"الوقوف عند مسؤولياتها، تجاه مرضى غزة".

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة، منتصف الشهر الجاري، عن توقّف محطة توليد الكهرباء عن العمل، وأرجعت السبب إلى الضرائب التي تفرضها الحكومة الفلسطينية برام الله، على الوقود الخاص بالمحطة.

وتزود إسرائيل حاليا القطاع بنحو 120 ميغاوات من الكهرباء، لا تكفي لوصل التيار سوى لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات في اليوم.

ويُخشى أن تتفاقم الأزمة في حال أوقفت إسرائيل إمداد القطاع بالطاقة، في حال توقفت الحكومة الفلسطينية عن دفع ثمن الكهرباء.

وأكد مصدر حكومي فلسطيني، الخميس الماضي، أن السلطة اتخذت قرارًا سيدخل حيز التنفيذ قريبًا، يقضي بوقف تمويل مصروفات قطاع غزة من الطاقة الكهربائية.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف، إن القرار يأتي ضمن الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الفلسطيني، والضغط على حماس لتسليم القطاع.

ويحتاج القطاع إلى نحو 450 ميغاواط من الكهرباء على مدار الساعة، بينما لا يتوفر حاليًا سوى 210 ميغاوات.

وتحصل غزة على حاجتها من الكهرباء في الوقت الحالي، من إسرائيل بواقع 120 ميغاواط، إضافة إلى محطة توليد الطاقة بـ 60 ميغاواط، ومن الجانب المصري بنحو 30 ميغاوات.

 

التعليقات