21/06/2017 - 17:41

مصر تدخل الوقود إلى غزة وتعد حماس بتسهيلات

الداخلية في غزة: مصر وعدت حماس بتقديم تسهيلات.. وادخال الوقود سيكون له "انعكاس إيجابي" على كافة مناحي الحياة بغزة

مصر تدخل الوقود إلى غزة وتعد حماس بتسهيلات

(الأناضول)

للمرة الأولى، سمحت السلطات المصرية بإدخال شاحنات محملة بالوقود الصناعي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري لتشغيل محطة توليد الكهرباء.

ويعاني قطاع غزة نقصا كبيرا في إمدادات الطاقة منذ توقف محطة الكهرباء عن العمل منتصف نيسان/أبريل الماضي.

ويتزامن عبور الوقود المصري مع بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقليص إمداداتها من الكهرباء لقطاع غزة، حيث خفضتها خلال الأيام الثلاثة الماضية 24 ميغاواط.

وتقول إسرائيل إنها نفذت قرار التخفيض استجابة لطلب من السلطة الفلسطينية، وإنها كانت تمد غزة بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء (من أصل 450 ميغاواط يحتاجها القطاع)، وتعد حاليا المصدر الرئيسي للطاقة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل.

من جهتها، قالت وزارة الداخلية في قطاع غزة، على لسان، توفيق أبو نعيم، وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم عقده أمام معبر رفح البري، قال: 'نستلم اليوم الدفعة الأولى من الوقود بناء على تفاهمات سابقة، لتزويد أهلنا في قطاع غزة بالكهرباء'، معربا عن 'الأمل بأن يكون الدعم متواصلا من مصر التي احتضنت القضية الفلسطينية'.

واعتبر أبو نعيم أن سماح السلطات المصرية لدخول الوقود المصري إلى قطاع غزة سيكون له 'انعكاس إيجابي على كافة مناحي الحياة بغزة'، مشيرا إلى أن مصر 'وعدت حماس بتقديم تسهيلات' بغزة.

وفي 12 يونيو / حزيران الجاري، عاد وفد قيادي من 'حماس' إلى قطاع غزة قادما من العاصمة المصرية القاهرة، عقب زيارة استمرت أسبوعا التقى خلالها مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية.

ويأتي هذا الوقود بديلا عن الوقود الذي كانت ترسله الحكومة الفلسطينية عبر معبر 'كرم أبو سالم' الرابط بين غزة وإسرائيل، وتوقفت عن توريده بعد رفض حركة حماس دفع الضرائب المفروضة عليه، وهو ما أدى إلى توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل.

التعليقات