20/07/2017 - 21:08

عشرات الإصابات بقمع الاحتلال للمصلين عند باب الأسباط

أتى هذا الاعتداء لقوات الاحتلال على الحشود الذين أخذوا بالتوافد إلى الساحات لتأدية صلاة العشاء، حيث أطلق عليهم أفراد الشرطة القنابل الصوتية والغاز المدمع، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

عشرات الإصابات بقمع الاحتلال للمصلين عند باب الأسباط

قوات الاحتلال تعتدي على الفلسطينيين عند باب الأسباط بالقدس المحتلة (عرب 48)

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، بملاحقة الفلسطينيين داخل أسوار القدس القديمة، وطردهم من داخل الأسواق تماشيا مع إجراءات الاحتلال والقرار بإغلاق القدس القديمة والإعلان عنها منطقة عسكرية على أن يتواصل الإغلاق حتى عصر الجمعة.

ومع تصعيد الاحتلال الإجراءات الأمنية بالقدس القديمة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطقة مختلفة بمدينة القدس وضواحيها، حيث اشتبك الشبان مع قوات الاحتلال التي استنفرت قواتها بالمدينة المحتلة، وذلك تحسبا لدعوات النفير و'جمعة الغضب' التي أعلن عنها الشعب الفلسطيني.

إصابة مدير المسجد الأقصى والمواجهات تمتد خارج القدس القديمة

واشتداد المواجهات بين المعتصمين ن وقوات الاحتلال قرب باب الأسباط؛ وتصدى الشبان لقوات الاحتلال برشقها الحجارة والزجاجات الفارغة.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد تم إصابة مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني عقب قمع قوات الاحتلال للمرابطين في منطقة باب الأسباط، حيث أصيب 5 جنود الاحتلال في المواجهات المندلعة، واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من المصابين الفلسطينيين بعد قمعها للمتواجدين المعتصمين، فيما لوحظ

وامتداد المواجهات مع قوات الاحتلال إلى شارع صلاح الدين، كما شوهد طائرة مروحية تابعة لشرطة الاحتلال تحلق في اجواء القدس القديمة ومحيطها.

عشرات حالات الاختناق و42 جريحا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط

وأفاد شهود عيان، أن شرطة الاحتلال استهدفت أيضا الطواقم الصحفية والطواقم الطبية، حيث تم الاعتداء على الزميل ساهر غزاوي خلال تغطيته للأحداث والمواجهات، وقال مسؤول بالهلال الأحمر: 'جنود الاحتلال يرفعون السلاح بوجه طواقمنا ويهددونهم ويمنعوهم من الوصول والتقدم إلى منطقة باب الأسباط ووادي الجوز'.

وقال الهلال الأحمر: "تعاملت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني مساء الخميس وحتى منتصف الليل مع 79 إصابة بينهم أربعة من مسعفيها في أحداث باب الأسباط. ومن بين الجرحى 37 نقلوا إلى مستشفيات القدس، والباقي عولجوا ميدانيا".

 ونقلت الطواقم الطبية التابعة للهلال جريحين من السياح الأتراك إلى مستشفى المقاصد، أحدها إصابة بالرقبة وإصابة بالقدم، كما وقدم الإسعافات الأولية للعشرات ممن أصيبوا بحالات اختناق.

الشرطة تتطلع لمنع عرب الداخل من السفر للقدس والأقصى

ومع تصعيد حدة التوتر والمواجهات بالقدس، تبحث الأجهزة الأمنية إمكانية أصدر أمر يحظر على العرب بالداخل من الوصول إلى القدس، وسط تقديرات أمنية بأن أعدادا غفيرة من البلدات والمدن العربية، تستعد للمشاركة في 'جمعة الغضب' الذي دعت إليه الفصائل والهيئات الفلسطينية للصلاة في مسجد الأقصى يوم الجمعة.

عشرات الإصابات بقمع الاحتلال للمصلين عند باب الأسباط

ومساء اليوم، أصيب العشرات من المصلين بجراح وحالات الاختناق،  وذلك جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمصلين قرب باب الأسباط المؤدي للأقصى.

وأتى هذا الاعتداء لقوات الاحتلال على الحشود الذين أخذوا يتوافدون إلى الساحات لتأدية صلاة العشاء، حيث أطلق عليهم أفراد الشرطة القنابل الصوتية والغاز المدمع، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

ومساء اليوم، أدى آلاف المواطنين المقدسيين، صلاة المغرب، في الشوارع والطرقات الأقرب إلى أبواب المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال.

ويواصل المقدسيون منذ يوم الجمعة الماضي، أداء الصلوات في مواقيتها دون الدخول إلى المسجد الأقصى احتجاجا على وضع الاحتلال بوابات الكترونية على مداخله وبواباته، واستجابة لمرجعيات القدس الإسلامية التي طالبت المواطنين عدم الدخول للأقصى عبر البوابات الالكترونية.

وتعيش القدس القديمة أجواءً من التوتر الشديد في ظل استفزازات جنود الاحتلال ومحاولاتهم المتكررة لإبعاد المواطنين عن بابي الأسباط والمجلس.

 

التعليقات