27/07/2017 - 15:09

فتح باب حطة: الفلسطينيون يدخلون إلى الأقصى

أكدت المرجعيات الدينية في القدس المحتلة على أن الفلسطينيين سيعودون للاعتصام في حال لم تفتح سلطات الاحتلال باب حطة، الذي لا يزال الاحتلال مصرًا على عدم فتحه.

فتح باب حطة: الفلسطينيون يدخلون إلى الأقصى

(عرب 48)

دخل الآلاف من الفلسطينيين، إلى المسجد الأقصى وذلك لأول مرة منذ أسبوعين، بعد أن خضع الاحتلال الإسرائيلي وأزال جميع العراقيل التي كان قد وضعها عند بوابات المسجد الأقصى، منذ 14 تموز الجاري، في أعقاب الاشتباك المسلح الذي استشهد على إثره 3 شبان من مدينة أم الفحم،

هذا واعتدت قوات أمن الاحتلال على المصلين حين دخولهم للأقصى وأطلقت عليهم قنابل الغاز والصوت، وأنباء عن وقوع بعض الإصابات.

وأصيب 4 فلسطينيين في مصادمات مع الاحتلال الذي دفع بقوات إضافية من باب الأسباط لتنتقل لباب حطة.

وكانت المرجعيات الدينية في القدس المحتلة، قد أكدت على أن الفلسطينيين سيعودون للاعتصام في حال لم تفتح سلطات الاحتلال باب حطة، التي ماطلت في فتحه لأكثر من ساعتين، إلى أن تم فتحه أخيرًا.

وأكد مراسل موقع "عرب 48" في القدس أنه خلال هذه اللحظات يتوافد المئات من مختلف مناطق القدس المحتلة حتى وصل عدد المعتصمين أمام باب حطة وباب الأسباط إلى الآلاف، وأكد المحتشدون عند بوابات الأقصى استئناف اعتصامهم ورفضهم لدخول الأقصى وأداء صلاة العصر فيه إلا إذا قام الاحتلال بفتح جميع الأبواب المؤدية إلى الحرم القدسي، بما في ذلك باب حطة والأسباط والمجلس.

وطالب مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، المُصلين، بعدم الدخول إلى المسجد الأقصى إلا إذا تم فتح باب حطة، مضيفا: "إذا لم يفتح باب حطة سنعود إلى المربع الأول" حتى يعود الأمر كمان كان قبل تاريخ 14 تموز/ يوليو الجاري.

هذا وجرى التفاوض حول فتح باب حطة أمام المصلين، إلا أن شرطة الاحتلال أصرت على عدم إدخال الصحافيين ومعدات التصوير.

وأكد حراس المسجد الأقصى، على وجوب إعادة فتح باب حطة، إحدى البوابات في الجدار الشمالي للمسجد، من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلية، قبل إعادة فتح المسجد بشكل كامل. 

ودخل الحراس إلى المسجد من خلال باب المجلس، إحدى بوابات المسجد في الجدار الغربي، وتوجهوا مباشرة إلى باب حطة المغلق تماما منذ الرابع عشر من الشهر الجاري، ولكن مع وصول الحراس إلى باب حطة، حضر عدد من عناصر أمن الاحتلال وطلبوا منهم مغادرة البوابة رافضين إعادة فتح البوابة. 

ورد الحراس أنه في حال عدم إعادة فتح باب حطة، فإنهم سيعودون إلى اعتصامهم خارج باب المجلس، وعاد الحراس إلى باب المجلس، مطالبين بالسماح بإعادة فتح باب حطة. 

اقرأ/ي أيضًا | القدس: تعديلات حدودية لإحداث تغيير ديمغرافي

وكانت المرجعيات الدينية في مدينة القدس، قد أصرت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم، على وجوب إعادة فتح جميع بوابات المسجد الأقصى، وعدم فرض قيود على دخول المصلين إليه. 

التعليقات