28/07/2017 - 17:04

الضفة الغربية: جرحى ومعتقلون بمواجهات مع الاحتلال

بين الجرحى متضامنين إسرائيليين وأجانب شاركوا في المسيرات السلمية الأسبوعية ضد الاستيطان والجدار، كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين الفلسطينيين شاركوا في مسيرات تضامن مع المسجد الأقصى

الضفة الغربية: جرحى ومعتقلون بمواجهات مع الاحتلال

مواجهات في الخليل، اليوم (أ.ف.ب.)

أصيب عشرات الفلسطينيين واعتقل آخرون خلال مواجهات اندلعت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في أنحاء الضفة الغربية، اليوم الجمعة، الذي أعلنت الفصائل الفلسطينية أنه 'يوم غضب' احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية في القدس والحرم القدسي.  

وأصيب ثمانية مواطنين بجروح، بينهم طفل وناشطان إسرائيليان، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق مدينة قلقيلية، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما. وشارك المئات في المسيرة.

وهاجمت قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة 8 مواطنين، بينهم مصور صحافي، حيث عولجوا ميدانيا.

كذلك أصيب عدد من المشاركين في مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، اليوم، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال  للمسيرة.

وأفادت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة متضامنين إسرائيليين وعدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. وشارك في المسيرة متضامنون أجانب أيضا.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات نصرة للأقصى، كما تمكن عدد من الشبان من رفع الأعلام الفلسطينية على الجدار العنصري.

وعند حاجز حوارة جنوب نابلس، أصيب أربعة مواطنين، أحدهم مصور صحافي، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة تضامنية نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

كما أصيب متضامن إسرائيلي بعيار معدني مغلف بالمطاط وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمطاط، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية مناصرة للمسجد الأقصى المبارك في مدينة الخليل. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة السلمية قرب باب الزاوية وسط المدينة.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، أصيب 4 مواطنين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة انطلقت في البلدة نصرة للأقصى.

واعتقلت قوات إسرائيلية خاصة أربعة شبان على الأقل، وأصابت اثنين آخرين في اعتدائها على مسيرة سلمية قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

التعليقات