07/08/2017 - 15:00

الملك الأردني يؤكد دعمه لفلسطين والرئيس عباس

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن الرئيس عباس والملك الأردني عقدا جلسة مباحثات مغلقة، تبعها اجتماع موسع بين الوفدين الأردني والفلسطيني.

الملك الأردني يؤكد دعمه لفلسطين والرئيس عباس

الملك عبد الله الثاني يتحدث للرئيس عباس الذي استقبله لدى وصوله إلى رام الله.(أ.ف.ب.).

وصل الملك الأردني عبد الله الثاني ظهر اليوم الإثنين، إلى رام الله على متن طائرة مروحية، حيث كان في استقباله رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس والعديد من القيادات الفلسطينية.

واجتمع عبد الله الثاني بالرئيس عباس وتبحثا في التطورات الأخيرة التي شهدتها القضية الفلسطينية عقب أحداث الأقصى، حيث أتت عقب أحداث القدس الشهر الماضي، إثر نصب سلطات الاحتلال الإسرائيلية بوابات إلكترونية وكاميرات بالأقصى، ومقتل أردنيين برصاص حارس أمني في سفارة إسرائيل في الأردن، وما نجم عنها من توتر بين عمان وتل أبيب.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن الرئيس عباس والملك الأردني عقدا جلسة مباحثات مغلقة، تبعها اجتماع موسع بين الوفدين الأردني والفلسطيني.

وأضاف أن هذه الزيارة الهامة تأتي استمراراً لسياسة التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيس والملك عبد الله الثاني، لمواجهة التحديات كافة في العديد من القضايا التي تهم البلدين على قاعدة العمل العربي المشترك الذي تجسد في القمة العربية الأخيرة التي عقدت في البحر الميت.

وأشار أبو ردينة إلى أن الأردن أكد دعمه الكامل للشعب الفلسطيني وقيادته برئاسة الرئيس محمود عباس.

وقال إن الرئيس ثمن الجهود الكبيرة التي يقوم بها الملك عبد الله الثاني في خدمة القضية الفلسطينية، سواء في المسجد الأقصى المبارك، أو طرح القضية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية كافة.

 من جانبه، قال وزير الخارجية رياض المالكي للصحفيين عقب اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي في وقت غاية في الأهمية لإجراء تقييم مشترك لمشكلة الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى في القدس ومحاولة تغيير الواقع القائم في المسجد الاقصى.

وأضاف، جرى تقييم التجربةً والتحضير لمرحلة قادمة نحن نتوقعها من قبل إسرائيل، ومن قبل شخص رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وتابع المالكي، تم الاتفاق على تشكيل خلية أزمة مشتركة تتواصل فيما بينها لتقييم المرحلة الماضية والدروس والعبر وتقييم أي تحديات قد نواجهها في المسجد الأقصى.

وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية والجهود المبذولة لدفع عملية السلام، والتنسيق الفلسطيني الأردني والجهد المشترك لمواجهة كل التحديات في المسار السياسي، والعلاقات بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في شتى المجالات.

وجاءت الزيارة في سياق التنسيق الدائم بين الجانبين الفلسطيني والأردني، وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية ومحاولات تغيير الوضع من كافة الجوانب، فقضية القدس تهم العرب والمسلمين والمسيحيين، فهناك خصوصية لمسألة القدس بين الجانبين الفلسطيني والأردني، كون الأردن تتولى رعاية الأماكن المقدسة.

واعتبر العاهل الأردني عبد الله الثاني، أمس الأحد، أن مستقبل القضية الفلسطينية 'على المحك'، وأن الوصول إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي 'يزداد صعوبة'.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، أكد الملك خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب ورؤساء لجان نيابية أن 'مستقبل القضية الفلسطينية على المحك والوصول إلى حل يزداد صعوبة'.

يذكر أن هذه هي الزيارة الخامسة للملك الاردني إلى الأرض الفلسطينية، وكانت آخر زيارة له عام 2012، حيث التقى الرئيس عباس في رام الله.

التعليقات