24/02/2021 - 19:46

دعم قطري وأوروبي لتمويل أنبوب غاز لغزة

تعهدت قطر بتوفير 60 مليون دولار، لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، فيما تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير عشرين مليون يورو، بحسب بيان صدر عن رئاسة الوزراء الفلسطينية، الأربعاء.

دعم قطري وأوروبي لتمويل أنبوب غاز لغزة

(توضيحية - وفا)

تعهدت قطر بتوفير 60 مليون دولار، لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، فيما تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير عشرين مليون يورو، بحسب بيان صدر عن الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء.

ووفق البيان، جاء التعهد القطري الأوروبي خلال اجتماع افتراضي، عقد الأربعاء، ضم رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، ورئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، محمد العمادي وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين بورغسدورف.

وشدد اشتية، في البيان، على أهمية المشروع، "الذي يهدف لنقل الغاز إلى قطاع غزة من إسرائيل لتزويد محطة توليد الكهرباء في القطاع، بما يساهم في توفير قدرة كهربائية أعلى، وانتظام للتيار في قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء في غزة جذريا".

وثمن اشتية، تعهد دولة قطر، الذي يغطي مد الأنبوب داخل إسرائيل، والاتحاد الأوروبي الذي يغطي الجزء الواصل بين حدود القطاع ومحطة الكهرباء.

وناقش اشتية والمسؤولان القطري والأوروبي، خلال الاجتماع، خطط تطوير محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتحويلها للعمل على الغاز، بحسب البيان.

وقال اشتية إن تنفيذ المشروع "بانتظار الرد النهائي من الجانب الإسرائيلي".

ويعاني قطاع غزة من أزمة نقص حادة في الكهرباء، وتبلغ حاجته نحو 500 ميغاواط يتوفر نصفها فقط، 120 ميغاوات منه تستورد من إسرائيل.

ومحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة تعمل بالديزل مرتفع الكلفة، وتزود القطاع بنحو 60 ميغاواط فقط، من أصل 140 ميغاواط طاقتها الإنتاجية كاملة

التعليقات