المستوطنون سيشرعون اليوم ببناء 3 بؤر استيطانية وإعادة استيطان خمس أخرى..

قام العشرات من الفلسطينيين ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب بوضع حجر الأساس لإقامة قرية فلسطينية في المكان الذي يخطط المستوطنون إقامة بؤرة استيطانية فيه،

 المستوطنون سيشرعون اليوم ببناء 3 بؤر استيطانية وإعادة استيطان خمس أخرى..
تعتزم الحركات الاستيطانية وضع أسس اليوم لإقامة ثلاث بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية، والعودة إلى خمس بؤر كانت قد أخليت في الأشهر الأخيرة، استمرارا في مخطط يهدف إلى التهام الأرض الفلسطينية وفرض الأمر الواقع.

وقد وزع نشطاء الحركات الاستيطانية خلال الأسبوع الماضي منشورات في المستوطنات تدعو إلى مشاركة واسعة في إقامة بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية. وحسب المخطط سيقيم المستوطنون يوم غد ثلاثة مراكز استيطانية جديدة واحدة قرب مستوطنة "بيت إيل" وأخرى قرب مستوطنة "كوخاف هشاحار" وثالثة في منطقة E1 قرب مستوطنة "معليه أدوميم".

ولمواجهة هذا المخطط قام العشرات من الفلسطينيين ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب بوضع حجر الأساس لإقامة قرية فلسطينية في المكان الذي يخطط المستوطنون لإقامة بؤرة استيطانية، في منطقة E1. إلا أن قوات الاحتلال أخلت المعتصمين واعتقلت 9 منهم، ثلاثة فلسطينيين وخمسة إسرائيليين ومتضامن سويدي.

وقال عبد الله أبو رحمة وهو احد منظمي الاعتصام لعرب48 إن العشرات من الفلسطينيين ونشطاء قوى سلام إسرائيلية ومتضامنين أجانب اعتصموا في المنطقة القريبة من بلدتي عناتا والعيزرية في المنطقة القريبة من مفرق الخان الأحمر على طريق القدس أريحا المعروفة بـ E1 وشيدوا بناء ورفعوا عليه العلم الفلسطيني في خطوة تهدف إلى التصدي لبناء بؤرة استيطانية في المكان.

وأضاف أبو رحمة أن قوات جيش الاحتلال حاصرت المتظاهرين من كافة الاتجاهات واعتقلت في البداية ناشطين فلسطينيين وهما محمد خطيب ومصطفى خطاب. موضحا أن المتظاهرين حاولوا وضع حجر الأساس لبناء نواة لقرية فلسطينية في مواجهة المخطط الاستيطاني في المنطقة الذي يهدف إلى بناء بؤرة استيطانية من أجل فصل القدس عن الضفة الغربية من خلال خلق تواصل استيطاني يطوق القدس الشرقية.

إلى جانب ذلك يخطط المستوطنون لإعادة استيطان مستوطنة حومش التي أخليت ضمن خطة فك الارتباط عام 2005 إلا أنه منذ عدة شهور يتواجد فيها مستوطنون بشكل دائم، إلى جانب إعادة استيطان ثلاثة بؤر استيطانية قريبة من ستوطنة "غوش عتسيون".

وأعلنت قوات الاحتلال من جانبها أنها ستعلن المناطق التي يعتزم المستوطنون إقامة بؤر استيطانية فيها مناطق عسكرية مغلقة. وهددت باعتبار المشاركة في هذه النشاطات خرقا للقانون ومخالفة جنائية، الأمر الذي لم يردع المستوطنين في السابق ولن يردعهم في المستقبل.


التعليقات