بوش لشارون: "خارطة الطريق تحدد وقف توسيع المستوطنات"

بوش يواصل التعامل بقفاز من حرير مع شارون التي زعم فيها ان"البناء في معاليه ادوميم لا يخرق خارطة الطريق"* فايسغلاس يطلع شارون، اليوم، على نتائج زيارته الى واشنطن

بوش لشارون:
قال الرئيس الامريكي جورج بوش امس الثلاثاء إنه سيطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في اجتماعهما الاسبوع المقبل بالالتزام بخارطة الطريق التي تحدد "رفض السماح بتوسيع المستوطنات اليهودية"، حسب تعبير بوش.

وقال بوش للصحفيين عندما سئل عن خطط إسرائيل لتوسيع مستوطنة معاليه أدوميم، بالقرب من القدس: "موقفنا واضح تماما وهو أن خارطة الطريق مهمة. وخارطة الطريق تدعو لعدم توسيع المستوطنات."

غير أن بوش واصل التعامل بقفاز من حرير مع شارون وامتنع عن انتقاد تصريحاته الاخيرة التي زعم فيها انه يعتبر "البناء في معاليه ادوميم لا يخرق خارطة الطريق" . وقال بوش "أنا متفائل بخصوص امكان أن نحقق السلام في الاراضي المقدسة. أنا متفائل لانني اعتقد جازما ان اريئيل شارون يريد أن يكون لديه شريك للسلام.. ويريد أن تكون هناك ديمقراطية في الاراضي الفلسطينية."

ويلتقي بوش مع شارون في مزرعة الرئيس الامريكي في كروفورد بولاية تكساس يوم الاثنين المقبل.

وتهدد مسألة الاستيطان بأن تكون الموضوع الشائك الوحيد في المحادثات المرتقبة بين بوش وشارون.

وقال بوش "هناك الكثير من العمل الشاق الذي يتعين القيام به لكننا نحقق تقدما."

يشار الى ان مشروع توسيع مستوطنة "معاليه ادوميم" سيفصل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني ويعزلها بشكل مطلق عن الضفة الغربية، ما يخشى الفلسطينيون ان يمنع اعادة تقسيمها واعلانها عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ادارة بوش تحث إسرائيل خلف الكواليس على تقييد النشاط الاستيطاني. واضافوا أنهم ناقشوا المسألة في محادثات بالبيت الابيض يوم الاثنين مع دوف فايسجلاس المستشار البارز لشارون والمستشار الثاني شالوم ترجمان.

وادعى ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "إسرائيل قدمت تعهدات بمقتضى خارطة الطريق وبمقتضى البيانات التي صدرت عن رئيس الوزراء شارون... لوقف النشاط الاستيطاني." واضاف قائلا "نعتقد أن تلك تعهدات مهمة جدا ونتوقع أن يتم الوفاء بها."

واجتمع فايسجلاس وترجمان مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وستيفن هادلي مستشار بوش للامن القومي يوم الاثنين. وسيرجع فايسغلاس وشالوم ترجمان الى البلاد، اليوم، لاطلاع شارون على نتائج مباحثاته في واشنطن، في وقت غادر فيه نائب رئيس الحكومة، شمعون بيرس، الى واشنطن لاستكمال التحضيرات لزيارة شارون، حسب مصادر رسمية اسرائيلية.

ويزعم شارون أن توسيع معاليه أدوميم، أكبر مستوطنة إسرائيلية والتي يقطنها 30 ألف يهودي يتماشى مع رسالوة التطمينات التي حصل عليها من بوش العام الماضي بأنه يمكن توقع أن تحتفظ الدولة اليهودية ببعض الكتل الاستيطانية في اتفاق سلام نهائي.

التعليقات