رئيس حزب العمل الاسرائيلي يقترح تعويض مستوطنين في الضفة لقاء اخلاءهم طواعية

مشروع القانون ينّص على منح تعويضات لمستوطنين في كل مستوطنة يوافق 60% على الاقل من سكانها على الاخلاء طواعية* بيرتس: "يتوجب اكمال خطة فك الارتباط التي تم تنفيذها في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية "

رئيس حزب العمل الاسرائيلي يقترح تعويض مستوطنين في الضفة لقاء اخلاءهم طواعية
قدم الرئيس الجديد لحزب العمل الاسرائيلي عمير بيرتس اليوم الاثنين مشروع قانون على جدول اعمال الكنيست يقضي بمنح تعويضات للمستوطنين الذين يرغبون باخلاء انفسهم طواعية من مستوطنات في الضفة الغربية.

وافادت وسائل اعلام اسرائيلية بان مشروع القانون ينص على منح تعويضات لمستوطنين في كل مستوطنة يوافق 60% على الاقل من سكانها على الاخلاء طواعية.

واشار بيرتس في حيثيات مشروع القانون الى ان عضوي الكنيست يولي تمير وايلانا كوهين وكلتاهما من حزب العمل قد انضمتا اليه في تقديم مشروع القانون.

واوضح بيرتس انه "يتوجب اكمال خطة فك الارتباط التي تم تنفيذها في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وشكلت مثالا ملموسا على قدرة الدولة لاقامة جهاز تعويضات مناسب للمستوطنين الذين يتم اخلاؤهم من بيوتهم".

وكتب بيرتس في مشروع القرار انه "يجب ان يشكل التنفيذ الناجح لخطة فك الارتباط رافعة لمواصلة السعي نحو اتفاق على الحل الدائم من خلال ايجاد محفزات لاستمرار الاخلاء طواعية من جانب مواطنين اسرائيليين يتواجدون في مناطق يهودا والسامرة (اي الضفة الغربية)".

واضاف ان "القانون يمكن من ايجاد اطار ملائم ومعقول للاخلاء بصورة تدريجية ولفترة زمنية من دون ارغام المستوطنين على الانتقال الى سكن مؤقت.

"كذلك يسمح القانون بتنفيذ عمليات اخلاء اضافية ويزيل عوائق قد تقف امام اتفاق دائم في المستقبل".

التعليقات