لجنة ليفني تناقش اليوم توصيات تقرير البؤر الاستيطانية العشوائية

في وقت اعترفت فيه وزارة الامن الاسرائيلية باستمرار البناء في المستوطنات بشكل مكثف* وزير الامن الاسرائيلي قرر اقصاء مستشاره لشؤون الاستيطان، بسبب دوره في خرق الاوامر التي تمنع تمويل البؤر الاستيطانية

لجنة ليفني تناقش اليوم توصيات تقرير البؤر الاستيطانية العشوائية
تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة مناقشة توصيات طاليا ساسون المتعلقة بالبؤر الاستيطانية في الاراضي المحتلة، عملها اليوم الاثنين، حيث ستعقد اول اجتماع لها برئاسة وزيرة القضاء، تسيفي ليبني، في الوقت الذي اعلن فيه امس، عن استمرار البناء الاستيطاني في الاراضي المحتلة بشكل مكثف.

فقد تبين من معطيات نشرتها صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، نقلاً عن وزارة الأمن الاسرائيلية، ان البناء في المستوطنات الاسرائيلية يتواصل بكثافة، رغم الالتزامات اسرائيلية لواشنطن بتجميد البناء.

وحسب الصحيفة استكملت وزارة الامن الاسرائيلية، مؤخراً، حملة تصوير جوي شاملة للمستوطنات، تم خلالها التقاط صور للمستوطنات والبؤر الاستيطانية العشوائية في اواخر صيف 2004 واعادة تصوير المستوطنات ذاتها في مطلع 2005، ومقارنة الصور لمعرفة حجم التوسع الاستيطاني.
ويتضح من تحليل الصور ان اعمال البناء لم تتوقف خلال الأشهر الاخيرة، بل تواصلت بكثافة.

يشار الى ان تقرير طاليا ساسون التي عينها شارون لفحص ظاهرة البؤر الاستيطانية العشوائية وطرق دعمها الحكومي، اشارت باصابع اتهام كثيرة الى وزارة الامن، وحملتها، مع وزارات اخرى، خاصة وزارة الاسكان، مواصلة تمويل البناء العشوائي في المستوطنات والسماح باقامة بؤر استيطانية على اراضي الفلسطينيين.

وحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، فقد قرر وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، اقصاء مستشاره لشؤون الاستيطان، رون شخنر، الذي اشار تقرير ساسون الى قيامه بتحويل ميزانيات للبناء في البؤر الاستيطانية خلافا لسياسة وزارة الامن المعلنة.

وكان المستشار القضائي للحكومة قد طالب الوزارات المعنية باتخاذ اجراءات ضد الجهات التي اشارت اليها ساسون في تقريرها كمن خرقت القانون والسياسة المعلنة، وواصلت دعم الاستيطان.

وقد انتقدت ساسون بشدة رون شيخنر وقالت انه "تدخل في شؤون لا تندرج ضمن صلاحياته واصدر تعليمات مضللة لدائرة الاستيطان" في الوكالة اليهودية.

واضافت ان شيخنر "كتب رسائل الى دائرة الاستيطان قال فيها ان بؤر استيطانية معينة عي مستوطنات مستقلة وتستحق للحصول على شعار (رقمي) خاص بها وعلى ميزانيات".

وتابعت ان "حصول بؤر استيطانية على شعار رقمي يعني الاستحقاق للحصول على ميزانيات من وزارة الداخلية لكونها سلطة محلية".

التعليقات