الخليل: فتح الحرم الإبراهيمي للمستوطنين ومنع دخول الفلسطينيين

​أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنها ستغلق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بوجه الفلسطينيين، وستفتحه للمستوطنين فقط، طوال ستة أيام خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

الخليل: فتح الحرم الإبراهيمي للمستوطنين ومنع دخول الفلسطينيين

الحرم الإبراهيمي

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنها ستغلق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بوجه الفلسطينيين، وستفتحه للمستوطنين فقط، طوال ستة أيام خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وذكرت مصادر محلية وصحافية أن قوات الاحتلال قررت إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، وفتحه بالكامل أمام المستوطنين واليهود، أيام (3 و4 و6 و12 و18 و19) خلال الشهر الجاري، إضافة إلى استمرارها منع رفع الأذان في العديد من الأوقات، وخاصة وقت صلاة المغرب بشكل مستمر، ومتزايد، وإخضاع المصلين لعدة تفتيشات قبل الوصول إلى الحرم.

ويتعرض الحرم الإبراهيمي لاقتحامات يومية من قبل آلاف المستوطنين الذين يسعون إلى تهويده وتحويله لمعبد يهودي مقدس، ويؤدون الصلوات داخله تحت حماية جنود الاحتلال، وفي كثير من الأحيان، يؤمن جيش الاحتلال الحافلات لنقل المستوطنين إلى الحرم الإبراهيمي واحتلاله.

وأعدمت قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيات والفلسطينيات على اعتاب الحرم ومداخله، بزعم محاولاتهم تنفيذ عمليات طعن، ولم تتورع عن اعتقال كل من يحاول التصدي لاقتحامات المستوطنين واستخدام العنف المفرط خلال الاعتقال والتنكيل بهم.

واعتبرت لجنة إعمار الخليل أن استمرار تغيير معالم الحرم الإبراهيمي وتقييد حركة المصلين وحركة المواطنين، وتقييد حرية العبادة، وعزله عن البلدة القديمة بشكل خاص وعن المدينة بشكل عام، مخالف لكافة الشرائع السماوية والأعراف والقوانين الدولية، واعتداء صارخ على صرح ديني وموروث ثقافي وتاريخي يفوق عمره الألفي عام.

إقرأ/ي أيضًا | القدس المحتلة: لائحة اتهام ضد 6 فلسطينيين بزعم تشكيل خلية لداعش

 مبينة أنها تنظر لهذه الانتهاكات والاعتداءات بخطورة بالغة، كما استنكرت الأعمال غير الشرعية والإجرامية التي تجري في الحرم الإبراهيمي.

التعليقات