تقرير: نتنياهو يخشى أوباما بملف الاستيطان

أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، في تقرير أسبوعي، صدر اليوم السبت، ويرصد من خلاله السياسات الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل العمل على تنفيذ استراتيجية اليمين الحاكم بإسرائيل.

تقرير: نتنياهو يخشى أوباما بملف الاستيطان

أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، في تقرير أسبوعي، صدر اليوم السبت، ويرصد من خلاله السياسات الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل العمل على تنفيذ استراتيجية اليمين الحاكم في إسرائيل، والهادفة لتوسيع الاستيطان وتعميق عمليات تهويد الأرض الفلسطينية'.

وبحسب التقرير، لا يكاد يمر يوم دون المصادقة على مخططات استيطانية جديدة، أو الشروع بتنفيذ مخططات استيطانية تمت المصادقة عليها مسبقا، بالإضافة لأوامر بمصادرة الالاف من الدونمات الفلسطينية.

وقال التقرير إن حكومة نتنياهو تنشغل بملف التهدئة هذا بعد أن نظم الآلاف من المستوطنين، تظاهرة في موقع 'عمونا' الاستيطاني، احتجاجًا على نية نتنياهو إخلائها.

وأشار التقرير إلى تصريحات أطلقها نتنياهو خلال جلسة خاصة لممثلي مستوطنة عمونا ادعى فيها بأن 'مشروع الاستيطان كله في خطر وحمل الرئيس الأمريكي خطورة ما سيمر به المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية ما بين الانتخابات وتسلم الرئيس الجديد واضاف ان الخطر لن يقف عند عمونا وربما نضطر في الأسابيع القادمة للتعامل مع مستوطنات أخرى'.

ورأى المكتب الوطني في هذه التصريحات تعبير عن قلق واضح من التحرك الجاري في مجلس الأمن ضد الاستيطان ووسيلة ضغط على إدارة الرئيس باراك أوباما من أجل استخدام الفيتو لإحباط مشروع القرار المزمع عرضه على مجلس الأمن الدولي حول الاستيطان.

وشدد المكتب على أنه وفي ضوء هذه المناورات التي يقوم بها نتنياهو فقد بات مطلوبًا من المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، الخروج عن صمته وعدم الاكتفاء ببيانات الإدانة لهذا التغول الاستيطاني غير المسبوق.

وتم الكشف عن مشاريع استيطانية في الضفة والقدس المحتلتين، تشمل بناء مئات الوحدات السكنية، فيما تصل استثمارات إحدى الشركات الاسرائيلية التي تتولى نشاطات استيطانية إلى نحو (350) مليون شيكل.

وتشرف شركة 'نوفي همعيين' على بناء منطقة تجارية ضخمة في مدخل مستوطنة 'ميشور ادوميم' (شمال شرق القدس المحتلة)، باستثمار يصل إلى (٣٥٠) مليون شيكل على مساحة (٧٢) دونما،

ويتضمن المشروع، ثلاث مناطق مشتريات، تبلغ مساحة البناء فيها (٦٠) ألف متر مربع - (منطقة قاعات أفراح، مشتريات منزلية، مطاعم ومتنزه للأطفال والعائلات، ومنطقة بيع أثاث منزلي ومنتوجات كهربائية ومحلات لبيع البلاط).

أما شركة 'يورو إسرائيل' فقد انتهت من بيع المبنى الثالث في مشروع 'مستوطنة النبي يعقوب' شمالي القدس، ويتضمن (٧٨) وحدة سكنية تضم أربعة مبانٍ.

وتبني الشركة المذكورة، خمسة مشاريع في المستوطنات على النحو الآتي: (١٢٢) وحدة سكنية في مستوطنة 'هار حومه'، و(٢٤) وحدة في مستوطنة بسغات زئيف، و(٧٨) وحدة في مستوطنة النبي يعقوب، كما تبني (٣٢) وحدة في مستوطنة 'ارئيل' في سلفيت و(٩٦) وحدة في مستوطنة 'موديعين'.

بدورها، أعلنت شركة 'تسرفاتي شمعون' عن بيع المساكن في المبنى الثاني من مشروع البناء في مستوطنة 'هار حومه'، ويتكون من ثلاثة مبانٍ، ما مجموعه (١٤٢) وحدة استيطانية.

كما أعلنت شركة 'ع. أهارون' عن بيع (٢١) وحدة استيطانية في مشروع 'هبارك' في مستوطنة 'بسغات زئيف'، من أصل (٦٥) وحدة استيطانية.

ومن بين المشاريع الاستيطانية التي تنفّذها شركة 'أهارون' مشروع 'نوفي هبيسغاه' في 'بسغات زئيف'، والذي أنجزته كاملا، ومن المقرر إسكانه بعد عدة شهور.

وتواصل سلطات الاحتلال تقديم الدعم للمستوطنين في الاغوار الشمالية ، حيث استولى مستوطنو 'سلعيت' و'مسكيوت'، على مئات الدونمات من أراضي المواطنين قرب خلة حمد في الأغوار الشمالية، تقدر بأكثر من 300 دونم من أراضي المواطنين في الحمة؛ ووضعوا فيها أساسات لمعرشات ووحدات استيطانية، علاوة على مد أنابيب مياه.

التعليقات