الاحتلال يخطط لبناء 30 ألف وحدة استيطانية بالقدس

تنظر لجنة التنظيم والبناء يوم الأربعاء المقبل، بالمخططات الاستيطانية التي أودعتها بلدية القدس المحتلة أمام اللجنة لمناقشتها والمصادقة عليها، وذلك بعد أن جمدت بالسنوات الأخيرة بسبب الضغوطات التي مارستها الإدارة الأميركية على حكومة بنيامين نتنياهو.

الاحتلال يخطط لبناء 30 ألف وحدة استيطانية بالقدس

تنظر لجنة التنظيم والبناء اللوائية بالقدس، يوم الأربعاء المقبل، في المخططات الاستيطانية التي قامت بلدية الاحتلال في القدس  بإيداعها أمام اللجنة لمناقشتها والمصادقة عليها للشروع بالبناء، وذلك بعد أن جمدت هذه المخططات بالسنوات الأخيرة بسبب الضغوطات التي مارستها الإدارة الأميركية على حكومة بنيامين نتنياهو.

وبحسب القناة الثانية الإسرائيلية، خلال الجلسة القادمة للجنة التنظيم والبناء سيتم طرح مخطط جديد في مستوطنة 'رمات شلومو' والذي يضم 1440 وحدة استيطانية ستقام على مساحة 70 دونما، ويدور الحديث عن أكبر مخطط استيطاني تم المصادقة عليه وتجميده، ويعرض مجددا على اللجنة عقب نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية.

وستبدأ الحكومة الإسرائيلية فور استلام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مقاليد الحكم في البيت الأبيض، ببناء أكثر من 30 ألف وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة.

وشرعت بلدية الاحتلال في القدس بتحريك مشاريع استيطانية بالمستوطنات القائمة شرق الخط الأخضر، حيث امتنعت إسرائيل عن النشاطات الاستيطانية في هذه المناطق خلال فترة حكم الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، باراك أوباما، تحسبا من موقف مناهض من قبل واشنطن والمجتمع الدولي الذي يرى بمثل هذه الأنشطة الاستيطانية تجاوزا للخطوط الحمراء.

وستعرض، يوم الأربعاء المقبل، على لجنة التنظيم والبناء التباعة لبلدية الاحتلال، المخططات التي سيتم التداول بها ومناقشتها بغية المصادقة عليها، وهذه المخططات هي جزء من آلاف الوحدات الاستيطانية التي جمدت في السنوات الأخيرة.

ويشمل المخطط بناء 15 ألف وحدة استيطانية في مطار القدس-قلنديا-، وآلاف الوحدات في المنطقة الصناعية قلنديا 'عطروت'، ومئات الوحدات في مستوطنتي 'راموت وغيلو'.

وتتطلع إدارة بلدية الاحتلال إلى استغلال فترة انتقال السلطة في البيت الأبيض من أجل المصادقة النهائية على هذه المخططات في لجان التنظيم والبناء والدوائر الحكومية ذات الصلة، بحسب ما أكده نائب رئيس بلدية القدس، مئير ترجمان.

ونقلت صحيفة 'كول هعير' الصادرة بالقدس عن نائب رئيس البلدية، قوله إن مخططات البناء جمدت خلال العامين الأخيرين، بسبب ما وصفه بضغوط دولية، وذلك لأن المخططات تقع خلف ما يوصف بالخط الأخضر.

ويتم الحديث عن آلاف الوحدات الاستيطانية التي جمدت خلال السنوات الأخيرة بسبب ضغوطات الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها ممثلة بأوباما، حيث تعتزم لجنة التنظيم بالقدس المحتلة المصادقة عليها قريبا والشروع في البناء.

وبحسب رئيس لجنة التنظيم والبناء بالقدس، فالحديث يدور عن 2600 وحدة سكنية ستقام في مستوطنة 'جفعات همطوس'، بينما في مستوطنة 'جيلو' هناك 3000 وحدة سكنية للمصادقة، فيما سيتم المصادقة على 1500 وحدة سكنية في مستوطنة' رمات شلوم'.

اقرأ/ي أيضًا | ليبرمان يخادع بدعوته لتجميد الاستيطان

ويضاف لذلك العديد من المخططات المجمدة في الأدراج والتي رفض رئيس اللجنة، ترجمان، الكشف عنها والخوض في تفاصيلها، قائلا: 'سنستغل تبادل السلطة في الولايات المتحدة الأميركية من أجل المصادقة على هذه المخططات وإخراجها إلى حيز التنفيذ'.

التعليقات