الاحتلال بصدد المصادقة على 5600 مسكن بمستوطنات القدس

ردا على قرار مجلس الأمن: اللجنة المحلية للتخطيط والبناء تعتزم إقرار بناء 2600 وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو" وعدد مشابه في مستوطنة "غفعات همتوس" و400 وحدة في مستوطنة "رمات شلومو"* أعضاء كنيست يطالبون بضم مناطق بالضفة

الاحتلال بصدد المصادقة على 5600 مسكن بمستوطنات القدس

مستوطنة "غيلو" (أ.ف.ب.)

توقع مسؤولون في بلدية الاحتلال في القدس المصادقة على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات في القدس، خلال الأسبوعين المقبلين، بزعم الرد على قرار مجلس الأمن الدولي بإدانة الاستيطان ومطالبة إسرائيل بوقفه، حسبما ذكرت صحيفة 'يسرائيل هيوم' اليوم، الأحد.

وبحسب الصحيفة، فإن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس ستصادق يوم الأربعاء المقبل على بناء 2600 وحدة سكنية في مستوطنة 'غيلو'، إضافة إلى المصادقة على بناء 2600 وحدة سكنية أخرى في مستوطنة 'غفعات همتوس' قرب بيت صفافا بجنوب القدس و400 وحدة سكنية في مستوطنة 'رمات شلومو' بشمال القدس، وأن العدد الإجمالي للوحدات السكنية بمستوطنات القدس التي يتوقع المصادقة عليها قريبا يصل إلى 5600 وحدة سكنية.

وقال القائم بأعمال رئيس بلدية القدس ورئيس لجنة التخطيط والبناء المحلية، مئير ترجمان، إنه 'لست منفعلا من الأمم المتحدة أو أي جهة أخرى تحاول أن تُملي علينا ما ينبغي فعله في القدس. وآمل أن تدفع الحكومة (الإسرائيلية) والإدارة الجديدة في الولايات المتحدة باتجاه تلبية النقص الحاصل خلال سنوات إدارة أوباما' بادعاء أن الإدارة الأميركية الحالية منعت البناء في مستوطنات القدس.

وإلى جانب رد الفعل الغاضب الذي عبر عنه نتنياهو في أعقاب تبني مجلس الأمن للقرار بوقف الاستيطان، توالت ردود فعل أعضاء كنيست من أحزاب الائتلاف، الذين أجمعوا على الدعوة إلى ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

وطالب أعضاء كنيست بشكل خاص ضم مستوطنة 'معاليه أدوميم'، الواقعة شرقي القدس، إلى إسرائيل، وهو اقتراح يجري طرحه منذ سنوات. كذلك اعتبر أعضاء الكنيست من الائتلاف أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خان إسرائيل بسبب امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار مجلس الأمن وعدم استخدام الفيتو.

واعتبر رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أفي ديختر، إن قرار مجلس الأمن 'يلزمنا بتفكير معمق في الفترة المقبلة، وإسرائيل لا يمكنها المرور مر الكرام على اعتداء كهذا، وسنكون ملزمين بدراسة رد فعل مناسب يبدد أوهام الجانب العربي'.  

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يصعد ضد الدول المبادرة لقرار إدانة الاستيطان

واعتبر رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين، أنه 'إذا كان الحائط المبكى وحي (مستوطنة) راموت هما منطقة محتلة، فإنه على الأمم المتحدة أن تقرر على الفور إعادة نيويورك إلى الهنود الحمر'.

التعليقات