مجلس الأمن يناقش اليوم قرار 2334 بشأن المستوطنات

مشروع القرار تبنى تقديمه لمجلس الأمن كل من نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال بعد أن قررت مصر بطلب من الرئيس ترامب وبعد ضغوط إسرائيلية، سحب مشروع قرار مماثل في وقت سابق.

مجلس الأمن يناقش اليوم قرار 2334 بشأن المستوطنات

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، جلسة بشأن القضية الفلسطينية، يستمع خلالها إلى تقرير، هو الأول الذي تقدمة الأمانة العامة، حول تنفيذ القرار رقم 2334 بشأن المستوطنات الإسرائيلية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي وافق في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2016، بأغلبية ساحقة على القرار رقم 2334 الذي يطالب إسرائيل بوقف الإستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويصفها بأنها تعد 'انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل'. كما وأوضح القرار أن أي تغييرات على حدود عام 1967، 'لن يُعترف بها إلا بتوافق الطرفين'. 

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن مشروع القرار تبنى تقديمه لمجلس الأمن كل من نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال، وذلك بعد أن قررت مصر بطلب من الرئيس  ترمب وبعد ضغوط إسرائيلية، سحب مشروع قرار مماثل في وقت سابق.

وصوت لصالح القرار بأغلبية 14 صوتاً (من أصل 15) وامتناع الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت، حيث أصرت إدارة الرئيس، باراك أوباما، على عدم استخدام حق النقض (فيتو) ضد القرار رغم مطالبة، دونالد ترامب بذلك.

وكان المجلس قد طلب من الأمين العام أن يقدم تقريراً عن تنفيذ هذا القرار كل ثلاثة أشهر.

 

التعليقات