3 أسرى إداريين يعلقون إضرابهم عن الطعام

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة أسرى في سجن "النقب" الصحراوي علقوا إضرابهم عن الطعام، بعد الاتفاق بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقهم.

3 أسرى إداريين يعلقون إضرابهم عن الطعام

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة أسرى في سجن 'النقب' الصحراوي علقوا إضرابهم عن الطعام، بعد الاتفاق بعدم تجديد  الاعتقال الإداري بحقهم. 

وأوضحت الهيئة في بيان صحافي، أن الأسرى الثلاثة محمود الفسفوس، وكرم عمرو، وعلاء ريان علقوا اضرابهم الذي شرعوا به منذ العشرين من شباط/ فبراير الماضي، بعد الاتفاق الذي أبرمه ممثلو الأسرى في السجن مع مصلحة السجون والاستخبارات الإسرائيلية، يقضي بعدم تجديد الاعتقال الاداري بحقهم. 

وقال رئيس الهيئة، عيسى قراقع، إن أسيرين آخرين يواصلان إضرابهما ضد الاعتقال الاداري، وهما يزن حنني وسامي جنازرة، ويقبعان في سجن 'النقب'. 

وأكدت الهيئة في بيانها 'أن ملف الأسرى المرضى والجرحى هو الأخطر والأكثر قلقا، بسبب وجود حالات خطيرة وصعبة في السجون، ولا تتلقى العناية الصحية اللازمة'. وأوضح قراقع في هذا السياق، أن عدد المصابين بالأورام الخبيثة ارتفع إلى 28 حالة، إضافة إلى وجود 85 جريحا مصابا بالرصاص اعتقلوا منذ بداية الهبة الشعبية في تشرين الأول 2015، و45 حالة إعاقة وشلل بالسجون، وأعداد كبيرة مصابة بأمراض القلب والرئة وغيرها. 

وأكد قراقع ضرورة التحرك القانوني والسياسي الدولي للإفراج عن عدد من الحالات التي تتعرض حياتها للخطر الشديد والضغط، محملا حكومة إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى الذين يتعرضون للإهمال والاستهتار بصحتهم.  

اقرأ/ي أيضًا | 4 أسرى يضربون عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم الإداري

وأوضح أن 'إسرائيل لا تسمح للجان دولية للتحقيق في ظروف الأسرى المرضى، وتتهرب من المسؤولية القانونية في تقديم العلاجات اللازمة لهم، وبالتالي فهي ترتكب جريمة طبية، وانتهاك خطير لحقوق الأسرى بالسجون'.

التعليقات