اسطول الحرية يصل غزة السبت المقبل...

-

اسطول الحرية يصل غزة السبت المقبل...
اعلن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ان سفنا تحمل مساعدات اغاثية وعلى متنها بعض الشخصيات الاوروبية يفترض ان تصل السبت الى شواطئ غزة، موضحا ان الحكومة المقالة اتمت استعداداتها لاستقبال هذه السفن.

وقال النائب جمال الخضري رئيس هذه المؤسسة غير الحكومية ان "تسع سفن ستصل بشكل متزامن من موانئ انطاليا واثينا وكريت، منها سفن شحن وسفن لنقل الركاب ستصل السبت الى شاطئ غزة وعلى متنها عدة شخصيات اعتبارية".

واكد الخضري ان "كافة الاستعدادات على الجانب الفلسطيني تمت على كافة الجوانب" موضحا ان "مائة قارب فلسطيني سيستقبلون اسطول الحرية في عرض البحر وعلى متنهم شخصيات اعتبارية ومئات الاعلاميين والصحافيين".

وفي مرفأ الصيادين الصغير في غزة حيث يفترض ان ترسو السفن القادمة الى غزة اتمت وزارة الاشغال في الحكومة المقالة عملية اصلاح وترميم داخل المرفأ واعدت كذلك عدة عوامات مصنعة محليا لنقل البضائع حيث بامكان كل عوامة نقل 35 طن في كل مرة بحسب اللجنة.

من جهة ثانية طالب المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم ب"تشكيل حماية دولية ومساندة مؤسساتية وشعبية لاسطول الحرية على مستوى العالم حتى يصل لغزة ويكسر الحصار عنها".

ودعا برهوم المتضامنين الى "الا يأبهوا بالتهديدات الاسرائيلية". وقال "يجب الا تثنيهم هذه العربدة الصهيونية" مضيفا ان "الحكومة الصهيونية اعطت اوامر واضحة باعتراض قافلة اسطول الحرية المتجه لكسر الحصار عن غزة".

وكان سيركان نيرجيس المتحدث باسم هيئة الاغاثة التركية الانسانية (اي اتش اتش) ومقرها اسطنبول اعلن لوكالة فرانس برس الاثنين ان تسع سفن وقوارب تحمل مواد اغاثة ستتوجه هذا الاسبوع الى غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

واكد انه رغم التحذيرات الاسرائيلية بعدم السماح للسفن بالوصول الى غزة، الا ان منظمي الحملة التي ترعاها منظمات مدنية من نحو خمسين بلدا، مصممون على محاولة الوصول الى القطاع.

ودعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء اسرئيل ومنظمات الاغاثة الدولية الى ضبط النفس في الخلاف بشان "اسطول الحرية".

وصرح الوزير للصحافيين ردا على سؤال عن الحملة التي تقودها حركة "غزة الحرة" ان تركيا تامل "في عدم حدوث توتر، وان تتصرف اسرائيل والمنظمات المدنية بحكمة ومنطق".

وقال داود اوغلو ان تركيا، التي دانت الحصار عدة مرات، اتصلت باسرائيل لبحث الخلاف. وقال "ما يهم هو وصول المساعدات المخصصة لسكان غزة الى القطاع. يجب ان نجد طريقة مناسبة لتحقيق ذلك .. ويجب ان نكون حكماء وان لا نزيد من التوترات المرتفعة اصلا في المنطقة".

ووصفت الخارجية الاسرائيلية الحملة بانها "استفزاز" وقالت انها ستعترض السفن.

واعلنت هيئة الاغاثة التركية الانسانية ان السفن القادمة من ايرلندا وبريطانيا واليونان وتركيا تعتزم ان تلتقي بالقرب من قبرص وتبحر معا الى غزة.

وقال سيركان نيرجيس المتحدث باسم المنظمة "اذا سار كل شيء كما هو مخطط، فان السفن ستصل الى شواطئ غزة مساء الاربعاء".

وسيحمل الاسطول المسمى "اسطول الحرية" نحو عشرة الاف طن من البضائع معظمها من الامدادات الطبية واجهزة المستشفيات ومواد البناء. ويسافر على متنها 750 ناشطا، حسب المتحدث.

وتفرض اسرائيل حصارا على القطاع منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه في 2007.

التعليقات