طولكرم: عرب الداخل ينعشون الأسواق عشية العيد

تشهد أسواق محافظة طولكرم ركودا تجاريا وحركة شرائية ضعيفة عشية عيد الأضحى المبارك، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب للمواطنين، جراء ازدياد معدلات البطالة وتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى الوضع السياسي والإغلاقات الإسرائيلية للحواجز.

طولكرم: عرب الداخل ينعشون الأسواق عشية العيد

ركود تجاري في طولكرم (تصوير "عرب 48")

تشهد أسواق محافظة طولكرم ركودا تجاريا وحركة شرائية ضعيفة عشية عيد الأضحى المبارك، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب للمواطنين، جراء ازدياد معدلات البطالة وتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى الوضع السياسي والإغلاقات الإسرائيلية للحواجز.

وتذمر العديد من التجار من الأوضاع الاقتصادية والتجارية في طولكرم والتي تم وصفها بـ 'السيئة للغاية' نتيجة الحركة غير النشطة، مؤكدين أن 'سوق طولكرم كبقية أسواق الضفة الغربية يعتمد على عرب الداخل في مناطق الـ48 الذين ينعشون الحركة التجارية'.

من جهته، أكد التاجر غسان دملخي من طولكرم على أن الوضع الاقتصادي ليس كما يجب، نتيجة المصاريف التي نتجت عن رمضان وعيد الفطر السعيد وبداية العام الدراسي والذي بدوره أثقل على الأهالي في عيد الفطر السعيد'.

وقال لـ'عرب 48'، إنه 'لولا عرب الداخل لكان وضع السوق أسوأ'، مشيرا إلى أن 'التاجر الذي تقدر بضاعته بـ 300,000 شيكل لا يبيع 200 شيكل في اليوم'

وبدوره، قال التاجر جهاد يوسف، لـ'عرب 48'، إن 'الوضع الاقتصادي محاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وحركة السوق متذبذبة وتدور في حلقة مفرغة بسبب الحصار وإغلاق الحواجز'، مؤكدا أن 'أسواق طولكرم تعتمد اعتمادا كليا على عرب الداخل في مناطق الـ48'.

من جهته، دعا التاجر نضال أبو زينة الغرفة التجارية والصناعية في طولكرم إلى 'دعم التجار وتوفير تسهيلات تجارية لهم، وإنعاش أسواق طولكرم بباصات سياحية من مختلف المناطق والمدن الفلسطينية والداخل المحتل، والضغط باتجاه فتح الحواجز'.

إلى ذلك، أشار المواطن نضال أبو السعود إلى أن 'الوضع الاقتصادي صعب، وحالة الركود التي تشهدها أسواق طولكرم تأتي نتيجة ارتفاع الأسعار على الخضراوات والفواكه والسلع الأخرى'.

وشدد المواطن شاهر أبو الهدى على أن 'حالة الركود التي تشهدها محافظة طولكرم ليست بالجديدة'، مشيرا إلى أن 'أسواق طولكرم تنتعش بدخول عرب الداخل من مناطق الـ48'، مطالبا الغرفة التجارية بـ'تسهيل دخول باصات سياحية من الداخل إلى طولكرم'.

وقالت المواطنة ريما السروجي، لـ'عرب 48'، إن 'حركة السوق ضعيفة للغاية، نتيجة ارتفاع الأسعار وتشجيع المواطنين على الشراء من خلال خفض الأسعار وعمل عروض وحملات مستمرة لجذب المواطنين'.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة طولكرم، إبراهيم أبو حسيب، لـ'عرب 48'، إن 'الوضع الاقتصادي بشكل عام يشهد حالة من الركود في كل محافظات الوطن وليس طولكرم فحسب، وهذا ما تؤكده الدراسات وجولات التجار الذين يزورون طولكرم، بالإضافة إلى متابعات الغرفة التجارية بهذا الشأن'.

وأكد أنه 'بشكل عام الاقتصاد لهذا العام في بعض القطاعات جيد ولبعضها الآخر سيء ويشهد حركة ضعيفة كالقطاع السياحي والذي تأثر بالأحداث الأخيرة'.

وأضاف أن 'الاقتصاد لا يتأثر بالأحداث في حينه، لكن ردود فعله بعيدة المدى'.

وأوضح أن 'غرفة تجارة وصناعة طولكرم لم تقطع الرحلات السياحية الوافدة من الداخل، وتقوم بتشجيع تسهيل دخول عرب الـ48 لطولكرم. فتحنا المجال لمندوبي الشركات السياحية في الداخل لجلب باصات سياحية إلى طولكرم. الأعداد التي يتم تجميعها من عرب الداخل لزيارة طولكرم عشية عيد الأضحى قليلة بسبب سفر الكثيرين للخارج لقضاء عُطلهم، وبدء العام الدراسي، وغير ذلك من الأسباب'.

وأشار إلى 'دخول باصين يوميا لطولكرم من عرب الداخل، وأن الغرفة التجارية تهتم باستمرار بالحركة السياحية في المحافظة وتعمل بشكل متواصل ومستمر مع كل الجهات في الداخل لتشجيعهم على التسوق من طولكرم'.

التعليقات