قدورة فارس لعرب 48: إجماع على رفض المس بذوي الشهداء والأسرى

"الشعب الفلسطيني في حالة إجماع كامل لرفض أي اشتراطات تطال هذه الفئة النبيلة الشريفة المناضلة من أبناء الشعب الفلسطيني، عائلات شهداء وعائلات أسرى"

قدورة فارس لعرب 48: إجماع على رفض المس بذوي الشهداء والأسرى

مظاهرة إسناد للأسرى، حيفا (عرب 48)

نفى رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، في حديثه لعرب 48 اليوم، الأربعاء، أي مساس في مخصصات عائلات الأسرى والشهداء، مؤكدا أن هناك حالة إجماع فلسطينية ترفض أية اشتراكات على هذه الفئة 'النبيلة والمناضلة'.

وقال فارس لعرب 48 إن الوزارة هي المسؤولة عن ملف الأسرى، ولم يصلها أي تعليمات جديدة حول المس برواتب الأسرى وعائلات الشهداء.

وأضاف 'لا علم لدينا بأي قرار يتم الحديث عنه من هذا القبيل. نحن نعرف أن إسرائيل تضغط وتشترط من وقت طويل هذه الشروط، وتمارس ضغطا من قبل جهات دولية، وهذا الأمر ينطبق على عائلات الأسرى والشهداء'.

وردا على سؤال بشأن أي تغييرات أخرى تتصل بالمستحقات التي يتلقاها ذوي الأسرى والشهداء، أجاب قدورة فارس إنه لا يوجد أي تغييرات في التعليمات لوزارة شؤون الأسرى، ولم تصدر أية تعليمات تغير الوضع القائم اليوم.

وختم حديثه قائلا: 'إن الشعب الفلسطيني في حالة إجماع كامل لرفض أي اشتراطات تطال هذه الفئة النبيلة الشريفة المناضلة من أبناء الشعب الفلسطيني، عائلات شهداء وعائلات أسرى'.

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد نفت، صباح اليوم الأربعاء، حقيقة ما صرح به وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، في جلسة استماع في مجلس الشيوخ، والتي جاء فيها أن السلطة الفلسطينية ستوقف دفع مخصصات لذوي الشهداء والأسرى.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن مسؤول إسرائيلي قوله 'لا نعرف أي تغيير في سياسة السلطة الفلسطينية'، مضيفا أن السلطة الفلسطينية تواصل دفع أموال لعائلات الأسرى والشهداء.

وقال أيضا إن 'السلطة الفلسطينية تواصل التحريض وامتداح الإرهاب وتشجيعه بواسطة دفع المخصصات'.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد صرح، صباح اليوم، أنه لا يعلم عن أي تغيير في ساسة السلطة الفلسطينية بشأن المخصصات لعائلات الشهداء والأسرى.

وفي مقابلة مع إذاعة 'ريشيت بيت'، قال ليبرمان 'لم أر ما يشير إلى أن السلطة الفلسطينية أوقفت أو تنوي وفق دفع المخصصات'.

وأضاف أن إسرائيل تتابع عن كثب، وأنه حتى اللحظة لم ير أي توقف أو أي نية للتوقف عن الدفع لعائلات الشهداء والأسرى.

وكان تيلرسون قد صرح، يوم أمس الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية غيرت سياستها بشأن دفع المخصصات، وقال إنها تنوي وقف دفع المخصصات لمن أدينوا بعمليات قتل.

جاءت تصريحات تيلرسون هذه خلال جلسة استماع في مجلس السينات حول ميزانية وزارة الخارجية للعام 2018، والتي تشتمل على زيادة في المساعدات المالية التي ستقدم للسلطة الفلسطينية.

التعليقات