احتفالات في غزة بفشل محاولة الانقلاب في تركيا

هنّأت حركة حماس الشعب التركي وقيادته بفشل محاولة الانقلاب العسكري التي وصفتها بـ"الآثمة" للانقضاض على الخيار الديمقراطي.

احتفالات في غزة بفشل محاولة الانقلاب في تركيا

الأعلام التركية والفلسطينيّة في غزة (الأناضول)

هنّأت حركة حماس الشعب التركي وقيادته بفشل محاولة الانقلاب العسكري التي وصفتها بـ'الآثمة' للانقضاض على الخيار الديمقراطي.

وقالت الحركة في بيانٍ، نشر صباح اليوم، السبت: 'تتقدم حماس بالتهنئة للشعب التركي العظيم وقيادته المنتخبة وعلى رأسها الرئيس إردوغان، وأحزابه الأصيلة وقوات الأمن وجيشه المخلص على انتصارهم '.

ووصفت الحركة إفشال محاولة الانقلاب بـ'الانتصار العزيز في الحفاظ على الديموقراطية والحرية والاستقرار'.

وأضافت الحركة أنها تستذكر 'مواقف تركيا وقيادتها الحكيمة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة'.

وفي غزّة، احتفل المئات من الفلسطينيين فجر اليوم، السبت، بفشل محاولة الانقلاب اليائسة في تركيا، التي أقدمت عليها مجموعة محدودة داخل جيش البلاد.

وخرجت مسيرات عفوية بعد صلاة الفجر من عدد من مساجد مدينة غزة، وجابت شوارع المدينة، ابتهاجًا بفشل محاولة الانقلاب اليائسة في تركيا.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والتركية، ورددوا تكبيرات، وهتافات داعمة للشعب والحكومة التركية، وللرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، منها: 'لإردوغان تحية من غزّتنا الأبية'.

كما ردّد عدد من المساجد في مدينة غزة عقب صلاة الفجر التكبيرات، احتفالًا بفشل محاولة الانقلاب اليائسة في تركيا.

احتفالات في غزّة عقب فشل المحاولة الانقلابية (الأناضول)
احتفالات في غزّة عقب فشل المحاولة الانقلابية (الأناضول)

 وعلى مواقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، شارك الآلاف من الناشطين الفلسطينيين في تغريدات ترفض محاولة الانقلاب العسكري، وتدعم الرئيس إردوغان والحكومة التركية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس، الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ'منظمة الكيان الموازي' الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.


>> اقرأ/ي أيضًا في تغطية عرب 48:

> الشعب أسقط الانقلاب

> أول رد فعل إسرائيلي على الانقلاب الفاشل في تركيا

> تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا

'نحن' ومحاولة الانقلاب في تركيا/ عزمي بشارة

> الانقلاب العسكري القادم في تركيا

احتفالات مبكرة بسقوط إردوغان

> يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

أسر قائد لأسطول التركي

> إيران تأمل أن 'تحترم' تركيا حكومة سورية 'المنتخبة'!

>غولن وإردوغان: كيف تحول التحالف إلى عداء؟

> قائد الجيش التركي بالوكالة: تم إفشال محاولة الانقلاب

> تعرف إلى أبرز ضباط الجيش التركي ومصيرهم

التعليقات