الاستخبارات العسكرية: "الفلسطينيون لن يفتحوا النار خلال فك الارتباط"

موفاز يقول ان الجيش ينوي انهاء الخطة خلال اسبوعين* اسرائيل ستهدم 2800 منزل و26 كنيسا و40 بناية عامة في المستوطنات المشمولة في الخطة* 60% من السكان طلبوا التعويضات

الاستخبارات العسكرية:
قال وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، امام اعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية، اليوم الاثنين، ان الجيش يخطط لانهاء اخلاء مستوطنات قطاع غزة، خلال اسبوعين، في وقت نشرت فيه احصائيات في اسرائيل، اليوم، حول عدد المنازل التي سيتم هدمها في المستوطنات وكيفية التصرف بأملاك من سيرفضون الاخلاء الطوعي، ونسبة العائلات الاستيطانية التي تقدمت بطلبات للحصول على تعويضات.

وقال موفاز لاعضاء اللجنة ان مخطط الاخلاء يتحدث عن فترة تتراوح بين اسوعين واربعة اسابيع، الا ان الجيش يميل الى اتمام ذلك خلال اسبوعين.

وشارك في الجلسة رئيس قسم الابحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، العميد يوسي كوفرفاسر الذي قدم استعراضا حول استعدادات الفلسطينيين للاخلاء، قال فيه ان تقديرات اجهزة الاستخبارات تشير الى نية الفلسطينيين الامتناع عن فتح النيران ضد اهداف اسرائيلية خلال تنفيذ الخطة.

يأتي ذلك في وقت اعلن فيه اليوم، ان عدد المنازل الخاصة التي ستهدمها وزارة الامن الاسرائيلية في المستوطنات يصل الى 2800 منزل اضافة الى 26 كنيسا يهوديا و40 بناية عامة، فيما ستبقي على 287 بناية عامة في مستوطنات غوش قطيف وشمال الضفة الغربية.

وحسب ما افاد به المدير العام لوزارة الأمن، اللواء عاموس يارون لن يتم هدم المنازل بشكل كامل بغرض تمكين الفلسطينيين من استخدام اجزاء منها لمصلحتهم! وسيتولى طاقم خاص يحدده البنك الدولي، مسؤولية تركيز اخلاء انقاض المباني بالتعاون مع الفلسطينيين.

وقال مدير عام الوزارة فيكتور بار جيل، ان وزارة الامن ستتولى نقل 333 غرفة امنية تقوم في غوش قطيف الى خارج القطاع، و18 نصبا تذكاريا وغرف مكرسة لذكرى القتلى. وقال ان الوزارة استأجرت 1000 غرفة في الفنادق لتوطين المستوطنين الذين لم يتم التوصل بعد الى اتفاق معهم بشأن اخراجهم من القطاع، وكذلك العائلات التي تعرف الى اين سيتم نقلها لكنها تنتظر ارسال شاحنات لنقل املاكها.

وحسب المدير العام ما زالت الوزارة بحاجة الى 500 غرفة اخرى يتم العمل لتوفيرها قبل بدء تنفيذ الخطة.

وقال ان الوزارة اقامت 300 منزلا متنقلا في منطقة نيتسانة على مساحة 260 دونما سيتم توسيعها الى 300 دونم قريبا لاقامة 100 منزل آخر. كما اقيم 23 منزلا متنقلا في مكبيعيم و43 في ياد بنيامين، فيما يخطط لاقامة 26 في ياد حانة.

وقالت الوزارة ان املاك المستوطنين الذين يرفضون اخلاء البيوت طوعا سيتم نقلها من قبل الجيش الى عسقلان واعداد قوائم فيها، ليتم لاحقا توزيعها على اصحابها.

وأظهرت احصاءات نشرتها الحكومة الاسرائيلية اليوم الاثنين، ان ما يقرب من 60 بالمئة من المستوطنين المقرر اجلاؤهم قد تقدموا بطلبات للحصول على تعويضات حكومية وذلك .

وقالت الوحدة المختصة بتلقي الطلبات والتابعة لمكتب رئيس الوزراء شارون، ان 1018 أسرة من أصل 1700 اسرة في المستوطنات المنوي تفكيكها، تقدمت بطلبات الى الوحدة.

وكانت احصاءات سابقة نشرت منذ اسبوعين قد أظهرت ان 750 أسرة أي 44 في المئة من اجمالي الاسر، قدمت طلبات التعويض.

وكان مجلس الوزراء الاسرائيلي قد صادق امس الأحد على تنفيذ المرحلة الاولى من اخلاء 21مستوطنات قطاع غزة المحتل تنفيذا لخطة الانسحاب المقرر ان تبدأ في 17 اغسطس اب الجاري.

التعليقات