بريطانيا تمنع نقل مقتنيات "لورنس العرب" إلى خارج البلاد

وأفاد بيان صادر عن وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، أن مقتنيات لورنس وهي عبارة عن "ملابس عربية تقليدية، وخنجر"، كانت قد بيعت في مزاد علني العام الماضي.

بريطانيا تمنع نقل مقتنيات

قررت وزارة الثقافة البريطانية، منع نقل مقتنيات الجاسوس البريطاني "توماس إدوارد لورنس"، المعروف بـ"لورنس العرب"، إلى خارج البلاد.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، أن مقتنيات لورنس وهي عبارة عن "ملابس عربية تقليدية، وخنجر"، كانت قد بيعت في مزاد علني العام الماضي، لشخص أجنبي (دون الإفصاح عن هويته)، مؤكدًا أنها فرضت حظرًا على نقل تلك المقتنيات إلى خارج البلاد، بهدف احتمالية ظهور مشتري لها يضمن بقائها في بريطانيا.

وعرض مشترٍ (مجهول) خلال مزاد علني في تموز/ يوليو الماضي دفع 122 ألف و500 جنية إسترليني للخنجر الذي يتكون من الفضة والفولاذ، ومبلغ 12 ألف و500 جنيه إسترليني للباس العربي التقليدي.

وأوضح البيان أن قرار الحظر نافذ لغاية الأول من نيسان/ أبريل المقبل، وفي حال ظهور مشترٍ بريطانيّ جاد فإنّه من الممكن أن يتم تمديد فترة الحظر إلى الأول من تموز/ يوليو المقبل، وذلك بهدف إعطاء المشتري فرصة لجمع الأموال اللازمة لتسديد قيمة المقتنيات.

ووصف وزير الثقافة البريطانيّ، أدوارد فايزي، لورنس في البيان بالقول "يعد لورنس أحد الأشخاص الاستثنائيين في القرن العشرين، إن هذه الملابس والخنجر تعد مقتنيات مهمة ترمز للورنس، بنفس أهمية بقائها في بريطانيا".

جدير بالذكر أن الجاسوس البريطاني لورنس حصل على اللباس العربي التقليدي والخنجر كهدية من "الشريف ناصر" بسبب مساهمته في دعم المتمردين العرب عام 1917 للسيطرة على ميناء العقبة التي كانت ضمن الإمبراطورية العثمانية.

التعليقات