"جوجل" يحتفل بالذكرى الـ100 لميلاد جاين جاكوبز

يحتفل محرك البحث جوجل، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ100 لميلاد الصحافية والكاتبة الأميركية، جاين جاكوبز، والتي عرف عنها نشاطها واهتمامها بالتخطيط العمراني الحضري.

يحتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ100 لميلاد الصحافية والكاتبة الأميركية، جاين جاكوبز، والتي عرف عنها نشاطها واهتمامها بالتخطيط العمراني الحضري.

ولدت جاين جاكوبز في 4 أيار/مايو من عام 1916، بمدينة سكرنتون بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية. تزوجت جاكوبز بالمهندس المعماري روبرت هايد جاكوبز عام 1944، وانتقلت معه إلى مدينة تورنتو الكندية من أجل عمله عام 1968.

بعد مغادرتها لنيويورك، ركزت جاكوبز اهتمامها على كتاباتها ومددت من نشاطها في الكتابة. اشتهرت باهتمامها بالمجالات العملية والصحافة ونشاطها الكبير والخاص بالتخطيط العمراني الحضري، وقد عانت الكثير بتلك الفترة لإثبات نظرياتها حول التخطيط الحضري، ثم انتقالها لأكثر من مكان حتى تثبت وجهة نظرها التي قوبلت بالصد.

عملت جاكوبز كمراسلة صحفية وكاتبة حرة، قبل أن تلتحق بالعمل بجريدة "أرخيتكتورال فوروم" (Architectural Forum) عام 1952. نشرت أول كتبها عن الحياة في الضواحي، تحت عنوان "حياة وموت المدن الكبرى في أميركا" عام 1961، وكان له التأثير الأكبر بالتخطيط الحضري، حيث أنه كتاب يحتفل بالتنوع والتعقيد في الاستعمالات المختلطة القديمة للأراضي.

قادت جاين العديد من الاحتجاجات ضد الحرب على فيتنام، وهذا ما جعلها تنتقل برفقة أسرتها للإقامة في تورنتو عام 1968، وكانت تقود احتجاجات بين الحين والآخر ضد بعض القوانين المفروضة، أبرزها الاعتراض على نظام الضرائب الذى كانت تتبعه الولايات المتحدة الأميركية بتلك الفترة.

قادت جاكوبز ثورة إنسانية وغيرت نظرة الناس إلى المدن، واستلهمت نظرتها إلى المدنية وعمران المدن والضواحي، من حياتها في قرية جرينيتش بنيويورك، ما عزز انتماءها إلى مجتمع الضواحي وجعل منها ناشطة لحماية البيئة الحضرية.

استمرت جاكوبز بمواجهة السلطات ونشر التوعية حول الحفاظ على التراث الحضري للضواحي، على الرغم من قيام الموالين لمشروع تحديث البيئة الحضرية بتشويه سمعتها، كما واستطاعت جمع مؤيدين أكثر على الرغم من الحملة التي شنت ضدها، إلى أن ألغى الرئيس الأميركي السابق، نيكسون، برنامج تحديث الضواحي إلى الأبد عام 1974.

اقرأ/ي أيضًا| 4 أيار: حدث في مثل هذا اليوم

نشرت جاكوبز آخر كتبها “العصور المظلمة وما بعدها” عام 2004. توفيت يوم 25 نيسان/أبريل من عام 2006، بمدينة تورنتو الكندية، بعد مشوار حافل بالنضال، عن عمر ناهز 90 عاما.

 

التعليقات