وأخيرًا... كشف النقاب عن خلطة KFC السرية!

أخيرًا، تمّ تسريب السر الأكبر في عالم المطاعم والوجبات السريعة. هي "الخلطة السرية" التي لطالما ترددت على مسامعنا في كافة إعلانات دجاج KFC.

وأخيرًا... كشف النقاب عن خلطة KFC السرية!

أخيرًا،  تمّ تسريب السر الأكبر في عالم المطاعم والوجبات السريعة؛ هي "الخلطة السرية" التي لطالما ترددت على مسامعنا في كافة إعلانات دجاج KFC.

أحد أقرباء مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن المتوفى، الكولونيل هارلاند ساندرز، قد قام بكشف الخلطة السرية والتي تتكون من 11 نوعًا من التوابل والأعشاب والبهارات لصحيفة Chicago Tribune الأميركية.

وتكاد تكون معظم بهارات الخلطة متوافرة في جميع متاجر التوابل، ويقول ليدنغتون لصحيفة "شيكاغو تريبيون": "المكون الرئيسي هو الفلفل الأبيض، وأنا أسميه المكون السري، في حين لم يكن أحد في الخمسينيات يدري ما الفلفل الأبيض ولا كيفية استخدامه".

أما الشركة فدحضت هذه الأقوال، مفضلة التكتم على سرها والحفاظ على الخلطة من الانكشاف.

وكتب متحدث باسم الشركة رسالة إلكترونية إلى صحيفة Louisville Courier-Journal يقول فيها: "زعم الكثيرون على مر السنين ادعاءات كهذه، لكن لم يتوصل أحدٌ منهم إلى الدقة، ولا حتى هذه الوصفة؛  بيد أنها في اعتقادنا قد تصنع دجاجًا مقليًا لذيذًا أيضًا".

أما ليدنغتون فيخالفه، ففي حديثه إلى Courier-Journal قال: "لا أريد الخوض في جدال مع شركة Yum! Brands للعلامات التجارية حول الموضوع، لكنني متأكد من أن هذه الوصفة قريبة جدًا من الوصفة الأصلية".

من جهتها، تقول KFC على موقعها إن الوصفة السرية محفوظة داخل خزنة تزن 350 كيلوغرامًا، موصدة بشيفرة رقمية ومحاطة بطبقة إسمنت مسلح سماكتها 60 سنتيمترًا، فضلًا عن أجهزة استشعار الحركة.

وتضيف الشركة: "إن خلطة KFC  ذات الـ11 مكونًا من التوابل هي فائقة من السرية لدرجة أن الشركة التي تنتج لنا الخلطة هي نفسها ليست على اطّلاع بالمقادير على وجه الدقة، فنحن نستورد خلطة التوابل مشحونة من مناطق مختلفة في الولايات المتحدة قبل خلطها معًا؛ إذ أنه يجب علينا حماية سرية الخلطة من المقلدين الذين يحاولون تقليد الوصفة، والذين، في كل مرة، لا يفلحون بمحاولاتهم".

تناقلت المنظمات الإعلامية حول العالم الخبر وسارعت إلى وضعه فورًا قيد الاختبار. فـ"الديلي ميل" البريطانية مثلًا جاءت أصداؤها إيجابية، لكنها حينما قارنت المنتج بالدجاج المباع لدى المطعم لاحظت أن الأخير "أكثر حلاوة وملوحة قليلًا".

ويظهر أن ثمة مكونًا ناقصًا لم يستخدمه الكولونيل ساندرز، فعندما جربت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الوصفة بنفسها لتتذوق الوصفة، وجدت أنها لا تشابه الـKFC تمامًا، إلى أن قام أحدهم بإضافة مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم. إذ يقول المحرر في قسم الأطعمة بالصحيفة، جو غراي: "كانت تلك هي الإضافة المطلوبة بالضبط، فالدجاج الذي صنعناه أصبح مطابقًا للوجبة التي اشتريناها من مطعم KFC".

اقرأ/ي أيضًا| البدانة تزيد خطر الإصابة بـ8 أورام سرطانية

وقد أكدت الشركة للصحيفة أنهم بالفعل يضيفون مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم لوصفة دجاجهم الأصلية، مما يجعل الوصفة المعطاة من قبل الكولونيل ليست طبق الأصل من الوصفة الأصلية.

التعليقات