"نيويورك الموشومة"... معرض للوشوم الحديثة

يمكن اعتبار مدينة "نيويورك"، أحد أماكن منشأ الوشوم في هيئته الحالية، وذلك بعد اختراع قلم الوشم الكهربائي، على يد توماس إديسون عام 1876، وكان من قبله مهاجر ألماني، قد افتتح أول مرسم للوشوم في جزيرة مانهاتن، عام 1859.

يمكن اعتبار مدينة "نيويورك"، منشأ الوشوم في هيئته الحالية، وذلك بعد اختراع قلم الوشم الكهربائي، على يد توماس إديسون عام 1876، وكان من قبله مهاجر ألماني، قد افتتح أول مرسم للوشوم في جزيرة مانهاتن، عام 1859.

وافتتح معرضان في نيويورك، أمس الأحد، حول فن الوشم الذي يرجع لقرون، وقالت مديرة الجمعية التاريخية في نيويورك، والتي تضم المعرض الذي افتتح حديثًا بعنوان "نيويورك الموشومة"، مارجريت هوفر، "لقد أصبح جليًّا لنا أنّ رسم الوشوم الحديثة، ترجع جذورها إلى نيويورك".

وتضيف أن تقاليد الرسم على الجسد التي ترجع لقرون توجد بالطبع "في كل بقاع العالم ".

ويضم المعرض أكثر من 250 مفردة بينها مجموعة المطبوعات الخاصة بالجمعية التاريخية "ملوك موهوك الأربعة " التي ترجع لعام 1710 وكذلك إحدى الروايات الغربية الأولى من عام 1706 عن أحد محاربي السنكا التي تظهر وشومه وتوقيعه الشخصي.

ويضم المعرض أيضا صورا نادرة توثق السنوات التي كانت الوشوم محظورة فيها والأعمال الفنية للفنانين البصرين التقليديين الذين رسموا الوشوم في تحدي للحظر.

وفي نفس الوقت يقام معرض في متحف ساوث ستريت سيبورت المخصص للبحار أوجوستوس " جاس " واجنر (1872 - 1941) الذي أتقن فن رسم الوشوم خلال سفرياته حول العالم.

وكان واجنر الموشوم في كل أنحاء جسمه باستثناء يديه وقدميه، يستخدم جسده كمعرض وكان يوشم الآخرين أيضا.

كما ألقى محاضرات أيضا في هذا الفن الذي عرفه البحارة من قديم الأزل ومارسته الثقافات البعيدة.

التعليقات