اتحاد المرأة التقدمي يحيي احتفالا بيوم المرأة في سخنين

اتحاد المرأة التقدمي يحيي احتفالا بيوم المرأة في سخنين
أحيا اتحاد المرأة التقدمي في سخنين والتجمع الوطني الديمقراطي يوم المرأة العالمي بمهرجان حضره المئات، يوم أمس الأحد، في القاعة الرياضية في سخنين.

افتتح المهرجان بكلمات معبرة ألقتها عريفة المهرجان الشابة رهام وليد غنايم، تلتها كلمة الناشطة في اتحاد المرأة السيدة وفاء غنطوس التي رحبت بالحضور، وأكدت على المضمون النضالي ليوم المرأة، وعلى أهمية النهوض بالعمل النسوي وتوسيع اتحاد المرأة، نظرا للمعاناة التي تلاقيها المرأة العربية لكونها عربية مميّز ضدها على أساس عرقي، ولأنها امرأة في مجتمع ذكوري.

تلتها كلمة رئيس بلدية سخنين السيد مازن غنايم، البلد المضيف، الذي أكد على الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في المجتمع العربي، وعلى التضحيات الجسيمة التي تقدمها، وأثنى على انجازات المرأة العربية في العالم العربي، حيث وصلت المرأة إلى ارفع الرتب في البرلمان والوزارة، وفي الداخل أثنى على دور التجمع في إدخال امرأة عربية تمثل الحركة الوطنية إلى البرلمان رغم كل التحديات.

وألقى كلمة التجمع د.باسل غطاس الذي ركّز في كلمته على التمييز ضد المرأة العربية من ناحية التشغيل، الأمر الذي وضع المرأة العربية، رغم الديمقراطية التي تتبجح بها إسرائيل في منزلة أقل مما يتاح للمرأة العربية في العالم العربي بشكل عام، وقال إن واقع المرأة العربية من ناحية مشاركة في سوق العمل ومن ناحية مساواتها بالرجل أفضل في الضفة والقطاع مما عليه المرأة العربية في إسرائيل.

وألقت السيدة عرين هواري كلمة اتحاد المرأة وأكدت على ربط مساواة المرأة العربية بمساواة الإنسان العربي ورفع الغبن والتمييز عنه، إذ أن قضية المرأة العربية مرتبطة بشكل جذري بقضية شعبها الفلسطيني. ودعت النساء للانخراط في اتحاد المرأة التقدمي وأخذ دورهن الفاعل في المجتمع وفي السياسة، إذ لا يمكن رفع مكانة المرأة دون نضال ودون تضحيات، كما فعلت النساء في المجتمعات الغربية.

هذا وقام التجمع واتحاد المرأة بتكريم عوائل شهداء يوم الأرض وانتفاضة القدس والأقصى، وتكريم نساء رائدات في العطاء وفي والعمل المجتمعي وساهمن في رفع مكانة ودور المرأة العربية.

وعن النساء اللواتي كرّمن تحدثت أم أسيل عاصلة، والدة الشهيد أسيل، التي شكرت التجمع واتحاد المرأة على هذه الخطوة المهمة.

واتحفت المطربة الصاعدة جيانا غنطوس وفرقتها الحضور بوصلات غنائية رائعة لاقت رضا الجمهور، وفي المقابل قام فرع التجمع بتكريمها وإهدائها آلة أورغ لتطور موهبتها وتستمر في عطائها.

وقدمت فرقة سخنين للدبكة الشعبية بقيادة المدرب حسام شلاعطة وصلة رائعة أثارت حماس الجمهور.

واختتم المهرجان بفقرة مسرحية تعبر عن واقع المرأة الفلسطيني قدمها الثنائي راضي شحادة ونضال بدارنة.

وعقب سكرتير فرع التجمع في سخنين إياد خلايلة على هذا المهرجان قائلا إن هذا الحضور وردود الفعل الايجابية التي سمعناها تشجعنا على الاستمرار في إحياء هذا اليوم كل سنة، نظرا لأهمية هذا اليوم، ولأننا نرى سنة بعد سنة ازدياد الاهتمام بهذا اليوم وزيادة الوعي لدور المرأة في مجتمعنا العربي، فبدون إشراك المرأة في جميع مناحي الحياة لا يمكن أن يتقدم ويتحضر مجتمعنا، وفي هذه المناسبة اشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان وخاصة اتحاد المرأة في سخنين، وآمل أن تتبعه نشاطات نسائية يقودها اتحاد المرأة، خاصة وان النشيطات النسائيات هن من انجحن هذا اليوم وأخص بالذكر كل من السيدة غادة غنايم، السيدة وفاء غنطوس، والسيدة شهيرة غنايم، ومركزة اتحاد المرأة القطري أميمة مصالحة.
.........

التعليقات