مركز عطاء ينظم: مؤتمرا بعنوان "الأمن – حق جماعي لأقلية قومية"

مركز "عطاء"، بالتعاون مع جمعيّة الجليل ومركز "عدالة"، ينظّم مؤتمرًا حول موضوع "الأمن – حق جماعي لأقلية قومية"، وذلك يوم الجمعة الموافق 19 تشرين الأول 2007، في مسرح الميدان في حيفا

مركز عطاء ينظم: مؤتمرا بعنوان
ينظّم مركز "عطاء"، بالتعاون مع جمعيّة الجليل ومركز "عدالة" مؤتمرًا حول موضوع الأمن – حق جماعي لأقلية قومية"، وذلك يوم الجمعة الموافق 19 تشرين الأول 2007، في مسرح الميدان في حيفا.

يتخلل المؤتمر ثلاث جلسات؛ يستعرض المتحدثون في الجلسة الأولى نشاطات مركز عطاء ومركز الطوارئ العربي ومكاتب الخدمات الاجتماعية في حالات الطوارئ خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز 2006. وسيتم استعراض التقرير الذي أصدره مركز "عطاء"، والذي يشمل توثيقًا ورصدًا للأضرار التي كابدها المجتمع العربيّ في تموز 2006، والإشارة إلى مواضع الوهن في مؤسساته.

وسيناقش المتحدثون في الجلسة الثانيّة موضوع "الأمن – كحق جماعي للأقليّة القوميّة" من منظور أكاديمي وقانوني ونفسي، حيث سيتطرّق بروفيسور مروان دويري للخصائص النفسية والاجتماعية لحالات الضغط النفسي لدى العرب في إسرائيل. وسيتناول د. يوسف جبارين مفهوم حيّز الخطر بين الفلسطينيّين في إسرائيل خلال الحرب الأخيرة على لبنان. وستتحدث د. هالة خوري – بشارات عن الحق الجماعي في الأمن في القانون الدولي. أمّا د. أسعد غانم فسيناقش نظريّة الأمن القومي الإسرائيليّة وتطبيقها على الفلسطينيين في إسرائيل.

وسيناقش السياسيون د. دوف حنين والنائب الشيخ إبراهيم صرصور والنائب د. جمال زحالقة إمكانية توفير الأمن الفردي والجماعي للأقلية الفلسطينية في إسرائيل.

التعليقات