كوكب أبو الهيجاء: اجتماع للمجلس البلدي وقرارات طارئة

عقد مجلس كوكب أبو الهيجاء المحليّ، مساء اليوم الأحد، جلسة طارئة ترأّسها رئيس المجلس، زاهر صالح، وحضرها أعضاء المجلس، وذلك عقب تعرّض 'مقام أبو الهيجاء' للحرق على أيدي مجهولين.

كوكب أبو الهيجاء: اجتماع للمجلس البلدي وقرارات طارئة

عقد مجلس كوكب أبو الهيجاء المحليّ، مساء اليوم الأحد، جلسة طارئة ترأّسها رئيس المجلس، زاهر صالح، وحضرها أعضاء المجلس، وذلك عقب تعرّض 'مقام أبو الهيجاء' للحرق على أيدي مجهولين.

وقد أصدر المجلس بيانًا لمواطني القرية، جاء فيه 'لقد استفاقت كوكب اليوم على عمل همجيّ وتخريبيّ لمقام أبو الهيجاء حيث تم ّالاعتداء من قبل مجهولين على مقام أبي الهيجاء والذي تمّ به حرق الغرفة الدّاخليّة بشكل تامّ واستهداف المصاحف التي تمّ جمعها وحرقها، الأمر الذي أدّى إلى اشتعال المكان برمّته'.

وأضاف البيان: 'هذا العمل الإجراميّ ليس الأوّل من نوعه، فلقد قامت سابقًا أياد آثمة بالاعتداء على المقام قبل بضع سنوات، حيث قام مجهولون بنبش المقام وحفره ومحاولة تخريبه وتدنيسه والمسّ بقدسيّته'.

وعقّب المجلس على العمل العدائيّ: 'أولاً نشجب ونستنكر هذا العمل الجبان ونطالب الشّرطة والسّلطات المختصّة بملاحقة المعتدين، وكشف هويّتهم بشكل جديّ لا يقلّ عن جديّة السّلطات عندما يتعلّق الأمر باعتداءات على أماكن في الوسط اليهوديّ'.

وعلّق البيان على حدوث الاعتداء مجدّدًا: 'تكرار هذا الأمر يدلّ على استهداف ممنهج لتاريخ، هذا البلد الآمن، وكما يبدو فإنّ وراء هذا الاعتداء الآثم تقف جهات خفيّة محاولة طمس تاريخ وتراث وهويّة هذا البلد وهذا الوطن، وإن كنّا في هذه المرحلة لا نوجّه إصبع الاتّهام لجهة معيّنة'.

وتمّ هذا المساء عقد جلسة طارئة حول هذا الموضوع وتمّ اتخّاذ عدّة قرارات، منها إقامة خيمة اعتصام في ساحة المقام، ابتداءً من يوم غد الاثنين، ابتداءً من السّاعة الثّالثة ظهرًا، وحتّى ساعات المساء حيث سيتمّ استقبال وفود تضامن ضدّ هذا العمل الإجراميّ.

ولقد تمّ اتّخاذ قرارات إضافيّة وخطوات مستقبليّة لحماية الأماكن المقدّسة والعامّة في القرية والمحافظة، على أمن هذا البلد ومستقبله وسيتمّ البدء بتطبيقها في الأيّام القريبة، وسيتمّ ملاحقة الموضوع مع جهات مختصّة عليا.

وجاء في البيان أيضًا أنّ خيمة الاعتصام ستظلّ مفتوحة حتّى يوم السّبت المقبل، مشدّدًا على وجوب مشاركة كافّة الشّرائح والأجيال العمريّة، بغية الوحدة والتّكاتف، ومن أجل إيصال الرّسالة.

وشدّد البيان على أهميّة المقام ومكانته، دينيًّا واجتماعيًّا: 'بالنسبة لنا ليس فقط مجرّد مقام وإنّما يمثّل تاريخًا وهويّة وجذورًا، ومهمّتنا الحفاظ عليه واتّخاذ كلّ الإجراءات الاستباقيّة المتاحة لنا من اجل أن لا يتكرّر، ولهذا علينا جميعًا أن نصونه ونحميه بوحدتنا وتكاتفنا لنصون أمن هذا البلد ومستقبله'.

اقرأ أيضًا | كوكب أبو الهيجاء: من أحرق مقام أبو الهيجاء؟

التعليقات