الناصرة: ماكثون يختتم أعماله باختراعات شبابيّة بارعة

اختتم مساء أمس، السبت، مسابقة ماكثون للسنة الخامسة على التوالي، في فندق سانت جابرييل بمدينة الناصرة، بعد أن توّجت 3 فرق فائزة بابتكاراتها ضمن 115 مشتركًا

الناصرة: ماكثون يختتم أعماله باختراعات شبابيّة بارعة

اختتم مساء أمس، السبت، مسابقة ماكثون للسنة الخامسة على التوالي، في فندق سانت جابرييل بمدينة الناصرة، بعد أن توّجت 3 فرق فائزة بابتكاراتها ضمن 115 مشتركًا، بحضور المئات من المشتركين والشخصيات السياسية والعلمية البارزة والداعمة للحدث.

يشار إلى أن مسابقة 'الماكثون' تجري سنويا في الناصرة، وذلك بمجال الهندسة والهايتك والبرمجة والتصميم بتنظيم مؤسسة تسوفن، بهدف ابتكار مشاريع تكنولوجيّة خلال يومين، وهي بالأساس نماذج لمشاريع، وليست مشاريع نهائية، وفي نهاية المسابقة يتم عرضه أمام لجنة تحكيمية وجمهور، علمًا أن الهدف هو إعطاءهم منصة لإظهار قدراتهم وإبداعاتهم وانطلاقهم للأمام.

وعن ذلك، ذكر المشترك أنطون أنطون، أحد أعضاء الفريق الفائز بالمركز الثالث في المسابقة، لـ'عرب 48'، أنه 'وفرقته قاموا بابتكار غطاء ذكي للهواتف الذكية، يعمل على حماية الهاتف حين سقوطه على الأرض، وهو نموذج أولي يعمل على الإغلاق عند سقوط الهاتف'.

وقال المشترك الحاصل على المركز الثاني بالمسابقة، محمد كباجة، لـ'عرب 48'، إنه 'قام بالتعاون مع فريقه باختراع حذاء ذكي يدعى 'هاتشي كو'، إلا أنه لم يتم تطويره بعد كما الساعة وباقي الأغراض لتخدم الإنسان، وبهذا اقترح الفريق أن يكون الحذاء ذكي ومفيد أكثر من النظارات والساعة، فمن الممكن جمع المواد الطبية وتحديد خارطة الوصول إلى الأماكن المحددة بواسطة الحذاء فقط، كما يعمل على تنبيه صاحبه عن طريق الاهتزازات في الأمام والخلف والجانبين الأيمن والأيسر'.

وتابع أن 'الحذار يعمل على إعطاء إرشادات لمستخدمه، فحين يهتز من الناحية اليمنى فهو يعني أن المكان المراد الوصول إليه يقع بالناحية ذاتها، كما يعمل الحذاء على جمع معلومات حساسة جدًا عن حركة القدم في الهواء وضغط القدم على الأرض مع قياس الحرارة والرطوبة، ما يساعد الأطباء في علاج المرضى الذين يعانون من آلام أو أمراض في القدمين'.

وحصد المرتبة الأولى الحزام الذكي الذي يحمي النساء من الاعتداءات الجنسية، وعنه قالت أنجيليكا عبود، لـ'عرب 48'، إن 'الفريق حتى يوم أمس لم يكن يعلم عما سيقدمه، حيث أخذنا بالتفكير بصنع حزام لمساعدة الشخص الذي يرتديه ويحاول حمايته من أي تهجمات'.

وأنهت حديثها قائلة إن 'هذا الجهاز الذكي يدرس كافة العوامل بطريقة حديثة عن طريق عدة مجسات للصوت والحركة، وبعدها يقوم بتحديد إن كان هناك خطر على الشخص أم لا، وفي حال وجود خطر تعمل المنبهات والأضواء وتعطي عدة إمكانيات لإبعاد المتحرش أو المعتدي، عدا عن أنه يرسل رسائل عن وجود اعتداء ومكانه'.

وأشار الفائز أنيس شقور إلى أن 'الجائزة الأولى عبارة عن تذكرة سفر لكافة طاقم الفريق للمشاركة في مؤتمر للتكنولوجيا والابتكار خارج البلاد، ودرع تقديري للمشاركة، عدا عن أنها تجربة مفيدة جدا وممتعة'.

إقرأ/ي أيضًا | ماكثون في الناصرة: مسابقة داعمة للشباب العرب في الهايتك

التعليقات