البلدات العربية تتظاهر رفضًا للهدم والتهجير

شهدت البلاد، بعد ظهر اليوم، الخميس، مظاهرات احتجاجية غاضبة منددة باستشهاد يعقوب موسى حسين أبو القيعان برصاص الشرطة وجريمة الهدم التي طالت 8 منازل في قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوب البلاد.

البلدات العربية تتظاهر رفضًا للهدم والتهجير

شهدت العديد من البلدات العربية، بعد ظهر اليوم، الخميس، مظاهرات احتجاجية غاضبة منددة باستشهاد يعقوب موسى حسين أبو القيعان برصاص الشرطة وجريمة الهدم التي طالت 8 منازل في قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوب البلاد.

شارك العشرات من سكان قرية كفركنا، اليوم الخميس، في تظاهرة احتجاجية على هدم وتهجير قرية أم الحيران، وقتل المربي يعقوب أبو القيعان، عند المفرق الشمالي للقرية.

ورفع المحتجون، في الوقفة الاحتجاجية الصامتة، شعارات عدة منها 'من كفركنا لأم الحيران شعب واحد يواجه الطغيان'، 'هدم بيوتنا نكبة جديدة'، 'المجد لشهدائنا الأبرار، لن ننسى ولن نغفر'، وأغلق المتظاهرون المفرق ليمنعوا حركة السير خلال المظاهرة.

وفي منطفة البطوف، نظمت وقفة احتجاجية، بمشاركة العشرات من الناشطين من مختلف الحركات والأحزاب السياسية والوطنية الفاعلة على الساحة المحلية، على المفرق الجميجمة.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتات كتب على بعض منها 'على صدوركم باقون كالجدار'، 'الحكومة تمارس الإرهاب بحق الجماهير العربية'، 'لن تهزموا إرادة أهالي ام الحيران'، 'لا لسياسة هدم البيوت'، بالإضافة إلى شعارات أخرى منددة بجريمة هدم المنازل.

وتظاهر العشرات من سكان مدينة الطيبة والمنطقة، مساء اليوم، على المدخل الرئيسي للمدينة. احتجاجًا على مقتل الشهيد يعقوب أبو القيعان، وهدم قرية أم الحيران. 

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بسياسة الهدم، ورددوا هتافات، تضامنية مع عائلة الشهيد وأهالي القرية مسلوبة الاعتراف.

وفي منطقة الشاغور، رفع المتظاهرون في المفرق الشرقي لقرية مجد الكروم، شعارات ولافتات منددة بجرائم الهدم التي نفذت، أمس، في قرية أم الحيران.

وكانت اعتداءات الشرطة الإسرائيلية، قد أسفرت، إثر اقتحامها لقرية أم الحيران المسلوبة الاعتراف، فجر أمس، الأربعاء، عن استشهاد يعقوب أبو القيعان، بعدما تصدّى أهالي القرية المسلوبة الاعتراف لجرافات الخراب والدمار، كما اعتدت الشرطة على النواب وروّعت الأهالي والأطفال.

وادعت الشرطة أن أحد عناصرها لقي مصرعه دهسا خلال المواجهات.

وشارك العشرات من اهالي كفر قاسم مساء اليوم الخميس، في مسيرة ووقفة احتجاجية تنديدًا بسياسة الهدم، وتضامنًا مع قرية ام الحيران وعائلة الشهيد يعقوب ابو القيعان الذي قتل برصاص الشرطة يوم أمس الاربعاء.

وخرج في في المسيرة، العشرات من المدينة من جميع الأطياف السياسية والاجتماعية، وحمل المشاركون شعارات ولافتات تندد بسياسة الهدم وسياسة الحكومة، والتصعيدات الأخيرة التي شهدها المجتمع العربي من قبل الشرطة والحكومة.

وقال الشيخ صفوت فريج ' كما تعودنا... نقف في هذه الاحتجاجات، منددين بسياسة هذه الحكومة اليمينية المتطرفة. بالأمس كانت مجزرة أم الحيران التي استهدفت المكان والإنسان والمسكن، من هذه الوقفة رسالتنا واضحة جداً، لنا الحق بالعيش في أرضنا بكرامة رغمًا عن أنف الغرباء'.

وأكد رئيس بلدية كفر قاسم بكلمته، على أهمية إنجاح الفعاليات النضالية التي تتبناها لجنة المتابعة، وذلك للتصدي لهذه السياسة الغاشمة، وقال 'إذا تواجدت إمكانية التخطيط لبلدة يهودية كاملة تحت اسم 'حيرون' فلماذا لا يتم إيجاد حلول لقرية صغيرة كأم الحيران... ومن هنا يتضح لنا، أنّ سهم الحكومة مصوب نحو صدرنا، دون الالتفات لقانون العدل والمساواة الذي تغيّب منذ اليوم الأول لاحتلال هذه البلاد'.

كما انطلقت مظاهرات شارك بها المئات من أهالي قرية كابول، نصرة لأم الحيران.

التعليقات