ترشيحا: التحالف الوطني يدعو لتعريب لافتات الشوارع

وقال سكرتير فرع التجمع الوطني الديمقراطي في ترشيحا، د. نصري دكور، لـ"عرب 48"، إن "البلدية قامت باستبدال بعض لافتات الشواع بلافتات أخرى لا تحمل لغتنا العربية، وهذا استهتار واضح بنا كعرب نعيش في قريتنا ترشيحا".

ترشيحا: التحالف الوطني يدعو لتعريب لافتات الشوارع

وجّه عضوا بلديّة معلوت- ترشيحا عن التحالف الوطني الديمقراطي، خليل أبو حسّان ونخلة طنّوس، رسالة إلى مكتب رئيس البلديّة، شلومو بوحبوط، طالبا فيها البلديّة بالتجاوب مع مطالبهما السابقة والقاضية بتعريب لافتات الشوارع في ترشيحا وفي معلوت، وذلك كخطوةٍ أخيرةٍ قبل التوجّه إلى المسار القضائيّ لنيل هذا المطلب.

د. نصري دكور

وقال سكرتير فرع التجمع الوطني الديمقراطي في ترشيحا، د. نصري دكور، لـ'عرب 48'، إن 'البلدية قامت باستبدال بعض لافتات الشواع بلافتات أخرى لا تحمل لغتنا العربية، وهذا استهتار واضح بنا كعرب نعيش في قريتنا ترشيحا'.

وأضاف أنه 'سيتم التوجه للقضاء ما لم تستجب البلدية لمطلبنا بتعريب اللافتات'.

يذكر أن رسالة التحالف الموجهة لرئيس البلدية أشارت إلى أنّ 'قسما لا بأس به من لافتات الشوارع في ترشيحا يحمل اللغتين العربيّة والعبريّة، إلّا أنّ قسما آخر من اللافتات جرى تبديله مؤخّراً بحيث أزيلت منه اللغة العربيّة، مع بقاء العبريّة فقط. في حين أنّ لافتات الشوارع في معلوت تحمل اللغتين العبريّة والروسيّة فقط، على الرغم من وجود سكّان عرب في أحياء معيّنة من المدينة كحي الزيتون وحي سبيونيم'.

خليل أبو حسان

واعتبر التحالف الوطني الديمقراطي 'موضوع اللغة مبدئيّا وجوهريّا يخص هويّة ترشيحا وطابعها العربيّ، وحق أساسي لنا كسكّان عرب في ترشيحا وفي معلوت على حدٍّ سواء. ونعتبر إزالة اللغة العربيّة من على لافتات الشوارع الجديدة مع الإبقاء على اللغة العبريّة، محاولة لطمس هويّة ترشيحا العربيّة وتحويلها رويدا رويدا إلى حي عربي في مدينة مختلطة، خاصّة وأنّ البلديّة لم تستجب إلى مطالبنا السابقة بهذا الصدد، على الرغم من طرح الموضوع في جلسات البلديّة عدّة مرّات. ونعتبر امتناع البلديّة عن إضافة اللغة العربيّة إلى اللافتات الموجودة في معلوت، والمكتوبة باللغتين العبريّة والروسيّة، استهزاءً بالسكان العرب، وبحقّهم في أن تكون لغتهم الأم لغة رسميّة موجودة في المؤسّسات واللافتات البلديّة عامّةً، ومنها لافتات الشوارع'.

نخلة طنوس

وأكدت قائمة التحالف أنها قررت التوجّه بطلب أخير للبلديّة يتخلّل مهلة أقصاها 30 يوما للرد على مطلبها والعمل بموجبه. وهددت أنه 'في حالة عدم الرد، سيتم التوجّه للمسار القضائي لمتابعة القضيّة، والوصول إلى الهدف المرجو منها'.

التعليقات