زعبي تطالب بخطوط مواصلات مباشرة بين البلدات العربية والجامعات

عقدت لجنة شكاوى الجمهور في الكنيست، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة حول شكاوى الطلاب الأكاديميين المتعلقة بخطوط المواصلات في الجامعات والكليات.

زعبي تطالب بخطوط مواصلات مباشرة بين البلدات العربية والجامعات

* زيادة عدد الحافلات وتكثيف أوقاتها بين منطقة الناصرة وجامعة القدس

* الوزارة وعدت زعبي بتقديم الأجوبة حتى نهاية الشهر الحالي


عقدت لجنة شكاوى الجمهور في الكنيست، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة حول شكاوى الطلاب الأكاديميين المتعلقة بخطوط المواصلات في الجامعات والكليات.

حضر الجلسة كل من النائبة حنين زعبي (التجمع، القائمة المشتركة) وممثلين عن وزارة المواصلات وشركة 'إيغد' وممثلين عن مجالس الطلاب العامة.

وافتتحت الجلسة بعرض الطلاب للمشاكل المتعلقة بعدم توفر مواصلات عامة، أما النائبة حنين زعبي فقد عرضت عدة شكاوى وصلتها من الطلاب العرب في جامعتي تل أبيب والعبرية.

وطالبت زعبي اللجنة بتقديم حلول سريعة للطلاب، وعدم إضاعة الوقت بالمسار البيروقراطي، ولخصت المطالَب التالية: 'إنشاء خطوط مباشرة بين البلدات العربية بالذات في مناطق شفاعمرو، طمرة، كفر ياسيف وجامعة تل أبيب، حيث يعاني الطلاب هناك من انعدام هذه الخطوط واضطرارهم للسفر عن طريق مدينة حيفا. إنشاء مكتب خدمة للطلاب في جامعة تل أبيب. إنشاء خط مواصلات مباشر بين يافا وجامعة تل أبيب، حيث يعاني الطلاب الذين يسكنون في يافا من خطوط المواصلات غير المباشرة والتي تستنفذ ما بين ساعة وساعة ونصف. تكثيف المواصلات بين مدينة الناصرة والجامعة العبرية، والتي تخدم مئات الطلاب من الناصرة وقرى المنطقة وإنشاء خطين إضافيين أيام الخميس في ساعات الظهر وساعات المساء، ليتمكن الطلاب والذين يتعلمون لساعات متأخرة من السفر المباشر للمدينة، وإنشاء خط مواصلات مباشر بين المدينة ومساكن الطلاب يوم الأحد صباحا أو السبت مساء. تكثيف خطوط المواصلات بين البلدات العربية في النقب وجامعة بثر السبع والكليات في المنطقة'.

من جهة أخرى، طالبت النائبة زعبي الوزارة بدراسة الشكوى والتي قدمها طلاب من مختلف المؤسسات التعليمية حول الأسعار المرتفعة غير الملائمة للطلاب، بالذات أولئك الذين يسافرون يوميا للجامعة حيث بالكاد يستطيع الطالب توفير القسط الجامعي.

جدير بالذكر أن رئيس اللجنة دعم هذه الاقتراحات، وطلب الوزارة بالاستعجال في تقديم الحلول المناسبة للطلاب، ووعدت الوزارة زعبي بدراسة كل الاقتراحات وتقديم أجوبة خلال أسبوعين.

التعليقات